توقيف 13 لبنانيا بقضية خطف الطيارين التركيين   
الثلاثاء 1434/10/14 هـ - الموافق 20/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:24 (مكة المكرمة)، 17:24 (غرينتش)

ميرات اكبينار (يمين) ومساعده ميرات آكسا (يسار) خطفا ببيروت في التاسع من أغسطس/آب الجاري (الأوروبية)


أصدر قاضي التحقيق اللبناني زياد مكنا اليوم الثلاثاء مذكرات توقيف قضائية لـ13 شخصا -ثلاثة منهم كانوا معتقلين- بتهمة التورط في خطف طيار تركي ومساعده في التاسع من أغسطس/آب الجاري في بيروت.
 
وقال مصدر رسمي لبناني إن القاضي مكنا "استجوب ثلاثة موقوفين بجرم تأليف عصابة مسلحة، وخطف الطيارين التركيين، وأصدر عشر مذكرات توقيف غيابية لعشرة أشخاص قدمت في حقهم بلاغات بحث وتحر في الجرم عينه".
 
وكان مسلحون مجهولون قد اختطفوا في التاسع من الشهر الجاري طيارا تركيا ومساعده يعملان في شركة الطيران التركية.
 
ويأتي إصدار مذكرات التوقيف بعد نشاط مكثف للسفير التركي في بيروت إينان أوزيلديز، وتصريحات لمسؤولين لبنانيين تؤكد عمل الحكومة على تحرير المختطفين، وتطالب بعدم ربط قضيتهما بتسعة لبنانيين تحتجزهما المعارضة السورية بالقرب من الحدود التركية.

خطف أتراك
وقد شهد لبنان العام الماضي حوادث خطف لأتراك، بهدف مبادلتهم بمواطنين لبنانيين تحتجزهم المعارضة السورية في مدينة "إعزاز" المجاورة للحدود التركية.

ميقاتي: نقوم بكل الإجراءات المناسبة لكشف مصير الطيارين التركيين (الجزيرة)

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء، على أن حكومة بلاده تقوم بكل الإجراءات المناسبة لكشف مصير الطيارين التركيين، في وقت طالب فيه السلطات التركية ببذل جهود مضاعفة "للإفراج عن اللبنانيين المختطفين في إعزاز".

وقال وزير الداخلية اللبناني مروان شربل إن الأجهزة الأمنية اللبنانية تتابع مسألة الطيارين التركيين.

وبحث شربل مع السفير التركي في بيروت إينان أوزيلديز قضية المخطوفين اللبنانيين في "إعزاز" .

من جهته جدد السفير أوزيلديز مطالبة بلاده بإعادة الطيارين التركيين سالمين إلى ذويهما وعدم ربط ملفهما بقضية المخطوفين اللبنانيين التسعة الذين قال إن السلطات التركية تقوم بواجب المساعدة لإنهاء اختطافهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة