الديمقراطيون يصوتون في ثلاث ولايات أميركية   
السبت 1437/6/17 هـ - الموافق 26/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 22:45 (مكة المكرمة)، 19:45 (غرينتش)


يواصل أعضاء الحزب الديمقراطي الإدلاء بأصواتهم في ثلاث ولايات أميركية بينها واشنطن
، ضمن الانتخابات الحزبية التمهيدية. ويسعى المرشح بيرني ساندرز لتقليص الفارق بينه وبين منافسته المتصدرة هيلاري كلينتون.

وبدأ الاقتراع في واشنطن منذ العاشرة صباح اليوم السبت بالتوقيت المحلي, وبدأ التصويت لاحقا في ألاسكا وهاواي. والحزب الديمقراطي هو المعنيّ بالتصويت لأن ناخبي الحزب الجمهوري لن يصوتوا اليوم.

وكان التنافس أكثر حدة بين المرشحين كلينتون وساندرز -وهو سيناتور في مجلس الشيوخ عن ولاية فرمونت- في ولاية واشنطن التي يبلغ عدد مندوبيها 101 مندوب.

وحتى الآن تم اختيار أكثر من نصف المندوبين الديمقراطيين الذين سيحددون خلال المؤتمر الوطني للحزب في يوليو/تموز القادم مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة في نوفمير/تشرين الثاني القادم في فيلادلفيا.

وتتصدر هيلاري كلينتون السباق بحصولها على 1711 من أصوات مندوبي ومسؤولي الحزب الديمقراطي، مقابل 952 لساندزر وفقا لتقديرات وكالة الصحافة الفرنسية. أما وكالة أسوشيتد برس فتقدر أن وزيرة الخارجية السابقة حصلت على 1691 صوتا مقابل 949 لمنافسها، بينما يتعين على مرشح الحزب لانتخابات الرئاسة نيل أصوات 2383 مندوبا ومسؤولا.

وحشد بيرني ساندرز -وهو اليهودي الوحيد ضمن المتنافسين في الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري- أكثر من 15 ألفا من أنصاره أمس في ملعب رياضي بمدينة سياتل, وجمع قبل ذلك عشرة آلاف في بورتلاند بولاية أوريغون.

من جهتها قالت كلينتون خلال تجمع انتخابي في مدينة إيفرت بواشنطن قبل أيام، إنها حصلت على 2.6 مليون صوت فوق الأصوات التي حصل عليها ساندرز.

ويتعين على ساندرز أن يفوز في المراحل المتبقية من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي حتى نهاية يونيو/حزيران القادم بنسبة 58% من أصوات المندوبين المتبقين حتى يمكنه قلب النتيجة الحالية والتغلب على منافسته.

وتبدو كلينتون في وضع أفضل للفوز بترشيح حزبها لانتخابات الرئاسة القادمة، على غرار المرشح دونالد ترامب في المعسكر الجمهوري, حيث يتقدم على أقرب منافسيه السيناتور تيد كروز بفارق مهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة