الأردن يؤيد قرار تنحية البطريرك إيرينيوس الأول   
الأربعاء 3/4/1426 هـ - الموافق 11/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:53 (مكة المكرمة)، 12:53 (غرينتش)

الأرثوذكس الأردنيون تظاهروا ضد بيع ممتلكات الكنيسة لليهود (الفرنسية-أرشيف)

منير عتيق-عمان

وافقت الحكومة الأردنية على قرار المجمع المقدس لبطريركية الروم الأرثوذكس في القدس بعزل البطريرك إيرينيوس الأول عن منصبه بعد فضيحة صفقة بيع أراض تابعة للكنيسة لمستثمرين يهود في المدينة القديمة.

وشدد مجلس الوزراء الأردني على أهمية متابعة الإجراءات لإلغاء أية صفقات لبيع أية أملاك تابعة للكنيسة، وسيعرض القرار على العاهل الأردني عبد الله لإقراره.

وقد استدعت الحكومة الأردنية إيرينيوس أواخر مارس/آذار الماضي حيث وقع اتفاقا لتزويد الحكومة الأردنية بكافة الوثائق التي تثبت إبطال الوكالات الممنوحة لأشخاص للتصرف بأموال الكنيسة المنقولة وغير المنقولة بالإضافة لإلغاء أي صفقات تمت، وأصر إيرينيوس على أن صفقات البيع لم تتم واتهم منتقديه بالسعي لإحداث انقسام بالكنيسة.

وكان كبار رجال الدين في كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس قرروا الأسبوع الماضي عدم الاعتراف رسميا بالبطريرك إرينيوس وإقالته من منصبه، بعد نشر تقارير في الصحف الإسرائيلية تحدثت عن قيامه بتسريب ممتلكات وقفية للكنيسة إلى يهود.

كما حمل رجال الدين إرينيوس المسؤولية المباشرة للفساد المستشري في البطريركية، خاصة علاقاته بأشخاص مشبوهين وتفرطيه بعقارات وأوقاف أرثوذكسية بطريقة فردية وغير مسؤولة.

من جانبه أكد عضو اللجنة الأردنية المشكلة لمتابعة هذه القضيحة عودة قواس لمراسل الجزيرة نت في عمان أن قرار العزل انسجم مع بنود القانون الأردني رقم 27 لعام 1958 المعنون بقانون بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسة كما جاء للمحافظة على الكنيسة التي تملك نحو 40% من الوقف المسيحي داخل الأسوار في القدس القديمة موضحا أن البطريرك المعزول خالف معتقدات العقيدة الأرثوذكسية، مشيرا في هذا السياق إلى تصريحاته المتكررة التي تصب في صالح إسرائيل على حساب الصالح الوطني العربي.

ويصادق الأردن على تعيينات كنيسة الروم الأرثوذكس بموجب قانون صادر عام 1958 يمنحه سلطات واسعة على انتخابات قيادات الكنيسة. وحصلت عمان على اعتراف من إسرائيل بموجب اتفاق السلام الموقع بينهما عام 1994 يبقي على دورها كحارس للمقدسات الإسلامية والمسيحية حتى بعد احتلال الضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967.
______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة