جولة تصويت جديدة على مقعد أميركا اللاتينية بمجلس الأمن   
الأربعاء 1427/9/26 هـ - الموافق 18/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)
 المنظمة الدولية لا تضع سقفا زمنيا لجولات التصويت على المقاعد غير الدائمة (الفرنسية)

استؤنفت اليوم جولة تصويت جديدة بالجمعية العامة للامم المتحدة لأختيار مرشح أميركا اللاتينية لشغل أحد المقاعد غير الدائمة في مجلس الامن بعد الفشل  في حسم التنافس بين غواتيمالا وفنزويلا خلال عدة جولات سابقة كان آخرها امس.

 

ورغم أن غواتيمالا تقدمت على فنزويلا بأغلب الجولات, فإنها بقيت بعيدة عن أغلبية الثلثين اللازمة للفوز بالمقعد الذي يجري التناوب عليه كل عامين.

 

وتحتفظ أميركا اللاتينية بمقعدين غير دائمين بمجلس الأمن, وقد شغر مقعد الأرجنتين فيما سيشغر المقعد الثاني الذي تشغله البيرو نهاية هذا العام.

 

بلا سقف زمني
وتسمح قوانين المنظمة الدولية بعدد غير محدد من جولات التصويت التي قد تستمر حتى شهرين كما حصل بين كولومبيا وكوبا في 1979, وانتهى الأمر باختيار مرشح آخر هو المكسيك بعد فشلهما بالحصول على أغلبية الثلثين.

 

وأعربت الولايات المتحدة صراحة عن دعمها لغواتيمالا, فيما بذلت فنزويلا جهودا مضنية للفوز بالمقعد, واعتبرت أن معركتها هي أولا مع الإدارة الأميركية.

 

وأزعج جهر واشنطن بدعمها لغواتيمالا على حساب فنزويلا وزير الخارجية الغواتيمالي غيرت روزنتال الذي شدد على أن بلاده "صوت مستقل" ولا تحبذ "أن يقال لها أن تخضع لا للولايات المتحدة ولا لأية دولة في العالم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة