أردوغان يلتقي "حكماء" السلام مع الأكراد   
الجمعة 1434/5/24 هـ - الموافق 5/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)
أردوغان يريد إقناع الأتراك بجدوى السلام مع الأكراد (الفرنسية)
التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول أمس الخميس لجنة الحكماء التي شكلتها حكومته بغرض إقناع المواطنين الأتراك بأهمية وضرورة تحقيق السلام مع حزب العمال الكردستاني.

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة إن اللجنة تتكون من 63 شخصية سياسية وإعلامية وفنية من مشارب سياسية وفكرية متنوعة، ستكون مهمتهم مجتمعين إقناع المواطن التركي بآفاق التسوية السياسية لحل المشكلة الكردية.

وأشار إلى أن الحكومة أرادت أن تكون هذه اللجنة رافدا موازيا وداعما للمفاوضات التي بدأتها مع حزب العمال الكردستاني.

ويقول عضو اللجنة عبد الرحمن ديليباك -وهو إعلامي- في هذا الصدد "إذا استطعنا تحقيق السلام فهذا لن يكون مكسبا للشعب التركي وحده، بل للكثير من شعوب العالم لأننا سنبعث الأمل في نفوسهم"، مضيفا أن المهمة التي أوكلت للجنة "ستكون صعبة لكنها ليست مستحيلة".

بالمقابل قال رئيس نقابة عمال النقل العام إيرول إيكيجي -الذي أعلن انسحابه من اللجنة- إن أعضاءها لا يعلمون ما الذي سيفعلونه "وما الذي سنحاول إقناع الناس به؟ وما هي الوسائل أو السلطة التي ستمنح لنا للقيام بهذا؟".

أما المعارضة التركية في البرلمان فاتفقت على رفض اللجنة، وقال المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري خلوق كوتش في هذا الصدد إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان "يجري مساومات سرية مع أوجلان في سجنه ويريد من هذه اللجنة أن تسوق له نتائج مساوماته أمام الشعب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة