الجيش الجمهوري يؤكد التزامه بنزع السلاح   
الثلاثاء 25/8/1424 هـ - الموافق 21/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ديفد تريمبل
أكد الجيش الجمهوري الإيرلندي اليوم الثلاثاء أن تعهده بنزع السلاح لدعم عملية السلام في إيرلندا الشمالية قد تحقق بالفعل، في وقت أقر فيه زعيم الحزب الوحدوي البروتستاني ديفد تريمبل بأن الجيش على وشك الانتقال إلى السلام والديمقراطية.

وقال الجيش في بيان بهذا الشأن "تؤكد قيادة الجيش الجمهوري أن خطوة عدم استخدام السلاح قد تحققت طبقا للخطة المتفق عليها".

وحددت الحكومة البريطانية يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل موعدا للانتخابات التي ستجرى من أجل اقتسام السلطة. وكان من المقرر إجراء هذه الانتخابات في مايو/ أيار الماضي، لكن بريطانيا ألغتها حين رأت أن التعهدات التي قدمها الجيش الجمهوري لوقف العنف غير كافية لضمان استقرار الحكومة المنتخبة.

وشدد تريمبل على وجوب أن يقر الجيش الجمهوري الإيرلندي باتفاق السلام المبرم في أبريل/ نيسان 1998 والذي يضع حدا نهائيا لثلاثين عاما من النزاع في إيرلندا الشمالية كثمن من أجل تقاسم السلطة مع الكاثوليك.

ولم يعد زعيم أبرز الأحزاب البروتستانتية يشترط تفكيك ترسانة المنظمة السرية الرئيسية في الإقليم وإزالتها قبل استعادة منصبه كرئيس حكومة تضم عضوين من "الشين فين" الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي، وهو ما دعا الشين فين لاستقبال الخطاب بإيجابية كبيرة.

وستكون عملية التفكيك الكامل لترسانة الجيش الجمهوري الإيرلندي التي بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول 2001، على الأرجح في الكواليس في صلب تسوية محتملة مع جيري آدامز رئيس الشين فين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة