إدراج أطلال "آني" التركية على قائمة التراث العالمي   
الأحد 1437/10/13 هـ - الموافق 17/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أطلال "آني" في ولاية قارص التركية على قائمة مواقع التراث العالمي، ليرتفع بذلك عدد الأماكن التاريخية في تركيا المدرجة بهذه القائمة إلى 16 موقعا.

وأعرب الممثل الدائم لتركيا لدى "يونسكو" حسين عوني بوستالي في كلمة له أول أمس الجمعة عن ترحيبه بالقرار، مضيفا أنه جاء الوقت الذي تلتفت فيه المنظمة الأممية للمستقبل وتولي اهتمامها به.

ودعا بوستالي المجتمع الدولي إلى وضع حد لصراع الحضارات وتوحيد الصفوف تحت مظلة الحضارة، مضيفا أن الأناضول (القسم التركي الواقع في آسيا) متحف للثقافة والحضارات، وليست مقبرة لهما، "ونحن نعتز بذلك".

من جهته، قال وزير الثقافة والسياحة التركي نابي أوجي إنهم تلقوا خبرا سارا بإدراج أطلال "آني" على لائحة التراث العالمي.

وقال أوجي في تصريح صحفي إن "آني" موقع تاريخي يقع على بعد أربعين كيلومترا شرقي ولاية قارص، ويقدر عمره بألف عام قبل الميلاد، ومن المفرح أن يدرج على لائحة اليونسكو, مقدما شكره للمنظمة الأممية في هذا الصدد.

وافتحت الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو الأحد الماضي في مدينة إسطنبول، وتستمر حتى العشرين من يوليو/تموز الجاري بحضور نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي، ووزير الثقافة والسياحة نابي أوجي، ومديرة منظمة اليونسكو إيرينا جورجيفا بوكوفا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة