انتخابات بدون تحالفات   
الأربعاء 1426/4/17 هـ - الموافق 25/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:24 (مكة المكرمة)، 6:24 (غرينتش)

انصب اهتمام الصحف الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء على الحملة الانتخابية المتوقع انطلاقها بعد نحو شهر, معتبرة أنها ستكون بلا تحالفات حزبية، كما تناولت إحداها انعكاسات الخسارة المحتملة لحزب المستشار غيرهارد شرودر للانتخابات العامة المبكرة على دخول تركيا الاتحاد الأوروبي، وتحدثت ثالثة عن التصديق على خطة تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنظم في ألمانيا العام القادم.

بدون تحالف
"
اتفق الجناحان اليميني واليساري داخل الحزب الاشتراكي على معارضة عقد أي تحالف مستقبلي مع الخضر قبل أو أثناء الحملة الانتخابية
"
ديرتاج شبيغيل
قالت صحيفة ديرتاج شبيغيل إن المستشار غيرهارد شرودر وقيادات بارزة في حزبه الاشتراكي الديمقراطي أرسلوا أمس الثلاثاء إشارات واضحة تدلل على رغبتهم في خوض حزبهم حملة الانتخابات العامة المبكرة القادمة بمفرده ودون تحالف مع حزب الخضر الشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي الألماني الحالي.

ونقلت الصحيفة تصريحات لشرودر لمح فيها إلى عدم تمسك الحزب الاشتراكي الديمقراطي في حالة فوزه في الانتخابات المقبلة بالائتلاف مع شريكه الحالي حزب الخضر, وأشار إلى أن كل حزب يسعى عادة في أي انتخابات للحصول بمفرده على أكبر قدر من أصوات الناخبين.

وأوضحت الصحيفة أن الجناحين اليميني واليساري داخل الحزب الاشتراكي اتفقا على معارضة عقد أي تحالف مستقبلي مع الخضر قبل أو أثناء الحملة الانتخابية وطالبا بإبراز الحزب الاشتراكي لهويته الخاصة بصورة تجعل الحملة الانتخابية القادمة اشتراكية ديمقراطية خالصة بعيدا عن حزب الخضر.

في المقابل نسبت الصحيفة إلى كاترين جورينج إيكهارد النائبة عن حزب الخضر في البرلمان الألماني (البوندستاغ) استبعادها لحدوث تحالف بين الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب المسيحي الديمقراطي المعارض بعد الانتخابات وأكدت أن الاشتراكيين لن يجدوا أمامهم في حالة الفوز سوى التحالف مع الخضر.

وذكرت الصحيفة أن أنجيلا ميركيل زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي المعارض ومرشحته القوية لمنصب المستشار شددت على رفضها للتحالف مع الحزب الاشتراكي وأكدت أن التحالف مع الحزب الديمقراطي الحر هو خيار حزبها الوحيد.

ونوهت الصحيفة إلى أن إشاعة الائتلاف بين الحزبين الاشتراكي الديمقراطي والمسيحي الديمقراطي ازدادت قوة بعد إعلان أوسكار لافونتين الرئيس السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي أمس استقالته من الحزب.

شرودر وتركيا
وتحت عنوان "تركيا قلقة على إمكانية دخولها الاتحاد الأوروبي" تحدثت صحيفة برلينر تسايتونغ عن حالة القلق الحالية في الدوائر السياسية الرسمية في تركيا من إعلان المستشار الألماني غيرهارد شرودر عن إجراء الانتخابات العامة قبل عام من موعدها المقرر، وأشارت إلى تخوف عدد من المسؤولين الأتراك من أن تؤثر هزيمة حزب شرودر في هذه الانتخابات سلبا على مساعي بلدهم في دخول الاتحاد الأوروبي.

"
الصحافة التركية لم يسبق لها الاعتراف بدعم شرودر غير المحدود لدخول تركيا الاتحاد الأوروبي مثلما تفعل الآن إلا بعد استفاقتها على حقيقة مفزعة هي احتمال غياب هذا الصديق عن سدة الحكم
"
برلينر تسايتونغ
وأوضحت الصحيفة أن الصحافة التركية لم يسبق لها الاعتراف بدعم شرودر غير المحدود لدخول تركيا للاتحاد الأوروبي مثلما تفعل الآن إلا بعد استفاقتها على حقيقة مفزعة هي احتمال غياب هذا الصديق الألماني المخلص عن سدة الحكم في بلده.

واعتبرت الصحيفة أن الأخبار عن تبكير شرودر بموعد الانتخابات ووجود مؤشرات علي خسارته لها جاءت لرئيس الوزراء التركي أردوغان في وقت خف فيه حماسه لعضوية الاتحاد الأوروبي نتيجة إصرار عدد من الدول الأوروبية على مطالبة تركيا بالاعتراف بمذابح الدولة العثمانية للأرمن وطلب المحكمة الأوروبية بإعادة محاكمة عبد الله أوغلان.

وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية التركي عبد الله غول يتصنع التفاؤل ليقاوم انتشار التشاؤم بين مرؤوسيه ويردد أن رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي أنجيلا ميركيل أكدت له التزام حزبها حال وصوله إلى السلطة بقرارات الاتحاد الأوروبي.

تأمين كأس العالم
وتناولت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ اجتماع وزراء داخلية الولايات الألمانية الـ16 في شتوتغارت للتصديق على خطة الإجراءات الأمنية التي سيتم تطبيقها لتأمين مباريات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في ألمانيا العام القادم.

وذكرت الصحيفة أن الخطة التي اتفق عليها جميع وزراء داخلية الولايات الألمانية تتضمن إقامة دائرتين أمنيتين للفصل بين مشجعي الفرق الدولية المختلفة في كل ستاد تقام به المباريات, وتخصيص حماية خاصة مشددة لجميع المنتخبات المشاركة وفرض رقابة صارمة على الحدود.

وأفادت الصحيفة بأن وزراء داخلية الولايات الألمانية المتخوفين من وصول 3700 من مثيري الشغب من بريطانيا وهولندا وفرنسا إلى ألمانيا وافقوا على استقدام 300 شرطي من هذه الدول للسيطرة على هؤلاء المشاغبين.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة