بنغلاديش تنفي مزاعم هندية بوجود معسكرات للمتمردين   
الاثنين 1423/9/7 هـ - الموافق 11/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نفت بنغلاديش تقارير صحفية هندية زعمت أن دكا تسمح بوجود معسكرات لتدريب متمردين قد يكون بعضهم على علاقة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وقد استدعت وزارة الخارجية البنغالية اليوم المفوض السامي الهندي (السفير) موني لال تريباثي لتبلغه باعتراضها على الاتهامات الهندية.

وقال وزير الخارجية البنغالي مبين تشودري للدبلوماسي الهندي إن بنغلاديش "ترفض بشدة أن تخصص أراضيها لدعم أو لإيواء أو لتدريب مقاتلين يقومون بمهاجمة دول مجاورة, ومنها الهند". وشدد تشودري في لقائه مع السفير الهندي على أهمية ألا تؤثر مثل هذه التقارير على أجواء العلاقات بين البلدين.

وأشارت تقارير صحفية هندية أمس إلى أن نيودلهي سلمت دكا لائحة حددت فيها أسماء 99 معسكرا لتدريب المتمردين والمقاتلين الإسلاميين, وطلبت منها إغلاقها واعتقال المقاتلين الذين يتدربون فيها. وتتهم الهند المقاتلين بشن هجمات داخل أراضيها بدعم من جهاز المخابرات الباكستاني.

من جهته قال المبعوث الهندي لتشودري إن نيودلهي حصلت على معلومات تتعلق بأماكن معسكرات التدريب ووجود قادة وجماعات متشددة في بنغلاديش تقوم بمهاجمة الهند عبر الحدود بدعم من باكستان العدو التقليدي للهند.

وكان نائب رئيس الوزراء الهندي لال كريشنا أدفاني قال الأسبوع الماضي إن أنشطة تنظيم القاعدة قد تزايدت في الهند في الاونة الأخيرة وإن جهاز المخابرات الباكستاني قد استعاد نشاطة في بنغلاديش منذ تولي التحالف الإسلامي بزعامة خالدة ضياء رئاسة حكومة البلاد في انتخابات أكتوبر/ تشرين الأول 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة