ملف عن كمال الصليبي في "نزوى"   
الجمعة 1433/2/12 هـ - الموافق 6/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:58 (مكة المكرمة)، 6:58 (غرينتش)

 

صدر قبل أيام بالعاصمة العُمانية مسقط العدد الـ69 من فصلية "نزوى" الثقافية متضمنا ثلاثة ملفات بينها واحد عن الثورات العربية، وآخر عن المؤرخ اللبناني الراحل كمال الصليبي، وثالث عن الأدب العُماني الخليجي.

وتضمنت افتتاحية العدد الجديد من المجلة مقالا بعنوان "سنة أخرى من تلك الأعوام المتقادمة" لرئيس تحرير المجلة الشاعر سيف الرحبي.

وضمن الملفات التي حملها العدد عولجت الثورات العربية في صفحات الدراسات بعمل بحثي بعنوان "نموذج المناضل إلى نموذج الناشط" للبناني علي حرب، وآخر بعنوان "الانفجار المجتمعي.. وجهة نظر في التحرر" لسامي داوود، إلى جانب دراسة ثالثة بعنوان "تساؤلات في سير الأحداث الراهنة بالوطن العربي" لخميس العدوي.

أما الملف الخاص بالصليبي صاحب "التوراة جاءت من جزيرة العرب" فشارك فيه كل من الشعراء شوقي أبي شقرا وسليمان بختي وصباح زوين والكاتب صقر أبو فخر إلى جانب مهى سمارة ومحمد ريحان.

بينما عولج ملف الأدب العُماني الخليجي في دراسات حملت عنوان "نشوز الشّعر وانشقاقيّته" لخالد البلوشي، و"القاص العُماني بين نص الواقع وواقع النص" لهدى حمد، إلى جانب دراسة بعنوان "إشكالية الواقع والتحولات الجديدة في الرواية العُمانية" لعزيزة الطائي، وبحث رابع بعنوان "صورة المرأة في رواية الكاتبة الخليجية" لمفيد نجم.

وفي باب الحوارات تضمن العدد حوارين أحدهما مع الشاعرة الكويتية سعدية المفرح، كما تضمن باب النصوص عدة ترجمات وكتابات لكتاب عرب وأجانب بينها مقطع من رواية "أنا يسوع لجيلبير سينويه" ونص بعنوان "الأبيض الوحيد" للعراقي عبد الستار ناصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة