غوغل تخطط لدخول عالم الموسيقى   
الأربعاء 5/7/1434 هـ - الموافق 15/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:22 (مكة المكرمة)، 12:22 (غرينتش)

مؤتمر غوغل آي/أو ينطلق اليوم ويستمر حتى 17 مايو/أيار الجاري (الأوروبية)

من المتوقع أن تكشف شركة غوغل الأميركية خلال مؤتمرها السنوي للمطورين "آي/أو" مساء اليوم عن خدمة موسيقية جديدة تتيح للمستخدم الاستماع إلى الموسيقى وفق الطلب بشكل مشابه لما تقدمه خدمة "سبوتيفاي" المعروفة، وذلك طبقا لمصادر مطلعة من داخل شركات إنتاج الموسيقى.

ونقل موقع "ذي فيرج" المعني بأخبار التقنية عن تلك المصادر أن غوغل وقعت اتفاقيات ترخيص مع كل من "يونيفرسال ميوزك غروب"، و"سوني ميوزك إنترتينمت" بعد أن كانت وقعت في بداية العام اتفاقية مع شركتي "يونيفرسال ميوزك" و"وارنر ميوزك غروب" مما سيمنحها وصولا إلى تسجيلات أكبر شركات إنتاج الصوتيات في العالم.

ووفق الموقع فإن غوغل تعتزم إطلاق خدمتين مدفوعتين، الأولى تتيح للمشتركين مشاهدة أغاني الفيديو كليب عبر يوتيوب، والثانية خدمة الاستماع للموسيقى وستكون مرتبطة بمتجر غوغل بلاي.

ورغم أن الشركة الأميركية تتيح بيع الموسيقى عبر متجرها، فإن الخدمة الجديدة ستتيح الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت من خلال الهواتف وأجهزة الحاسوب وفق اشتراكات شهرية بشكل مشابه لخدمة "سبوتيفاي" التي تقدم الموسيقى وفق الطلب.

وتتيح خدمة "سبوتيفاي" للمشتركين الاستماع إلى عدد غير محدود من الموسيقى عبر الإنترنت ضمن فترة الاشتراك الشهري، وستتيح خدمة غوغل الجديدة أسلوبا مماثلا من حيث المبدأ، وفق التقرير.

وفي حال أعلنت غوغل عن الخدمة، فستكون قد سبقت منافستها شركة أبل التي ذكرت تقارير سابقة بأنها تعمل كذلك على تطوير خدمة بث الموسيقى الخاصة بها، إلا أن خدمة أبل ستكون وفق التسريبات أقرب لخدمة "باندورا" منها إلى "سبوتيفاي"، أي أنها لن تتيح للمستخدم اختيار الموسيقى وفق الطلب.

من ناحية أخرى يتوقع أن تركز غوغل في مؤتمرها الذي يستمر حتى 17 من الشهر الجاري، على المطورين، على عكس مؤتمرها العام الماضي الذي كشفت فيه عن العديد من المنتجات البارزة منها حاسوبها اللوحي نيكسوس 7، ونظارتها الذكية، في حين يرى المراقبون أن الإعلانات في هذا المؤتمر ستكون على جانب البرامج أكثر منها على جانب العتاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة