اعتقال 7 أشخاص في السعودية يشتبه بارتباطهم بالقاعدة   
الثلاثاء 1423/12/24 هـ - الموافق 25/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اعتقلت السلطات السعودية سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن. ونقلت مصادر صحفية عن وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز قوله إن السعوديين السبعة اعتقلوا منذ بضعة أيام في مكة، وأوضح أن الشرطة
ضبطت أسلحة صغيرة بحوزة الشبان المعتقلين.

وقال دبلوماسيون إن السلطات السعودية كثفت الاعتقالات وعززت إجراءاتها الأمنية في الأسابيع القليلة الماضية قبل الحرب المحتملة التي يتوقع أن تقودها الولايات المتحدة على العراق.

وقد أعلنت السعودية الحليف الوثيق للولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستقدم 90 من مواطنيها للمحاكمة بتهم الانتماء إلى تنظيم القاعدة، وهو ما يمثل أول سابقة من نوعها لمحاكمة أشخاص يشتبه في انتمائهم لهذا التنظيم في المملكة. ويجري استجواب نحو 250 شخصا آخرين باتهامات مماثلة.

وتلقي واشنطن بالمسؤولية في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 ضد الولايات المتحدة على أشخاص معظمهم سعوديون. ودعت أشرطة صوتية مسجلة نسبت إلى بن لادن وأذيعت مؤخرا المسلمين إلى القتال ضد أميركا "الكافرة" وأشارت إلى الغربيين في المملكة كأهداف محتملة.

واعتقلت السلطات السعودية الأسبوع الماضي مواطنا سعوديا بتهمة قتل مقاول بريطاني يعمل لدى وزارة الدفاع، وقالت مصادر أمنية إن الرجل اليمني المولد ربما كانت له صلة بتنظيم القاعدة. وقتل ريتشارد دينت (37 عاما) بالرصاص في الرياض الخميس الماضي وهو خامس غربي يقتل في البلاد منذ عام 2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة