قتيلتان وعشرات الجرحى بتفريق مظاهرات بمصر   
الجمعة 25/6/1435 هـ - الموافق 25/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:45 (مكة المكرمة)، 13:45 (غرينتش)
انطلقت عدة مظاهرات رافضة للانقلاب اليوم الجمعة في عدة محافظات مصرية، وتصدت لها قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز، وقد قتلت سيدتان وأصيب العشرات بجروح أثناء تفريق قوات الأمن مظاهرات في الفيوم جنوب القاهرة، في حين اعتقلت قوات الأمن عشرات من رافضي الانقلاب أثناء فض مسيرة بمحافظة الجيزة غرب القاهرة.

ففي القاهرة، فرقت الشرطة المصرية بقنابل الغاز المدمع مظاهرة لطلاب جامعة الأزهر رافضة للانقلاب.

وفي مركز فاقوس بمحافظة الشرقية شمال شرق العاصمة القاهرة، انطلقت مظاهرة أكد المشاركون فيها رفضهم لما وصفوها بأساليب القمع الأمني، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين.

وفي مركز منيا القمح بالمحافظة نفسها، خرج المئات من رافضي الانقلاب في مظاهرة رفعت شعار رابعة مؤكدين رفضهم لما وصفوه بحكم العسكر, وطالبوا بوقف التعذيب المستمر بحق رافضي الانقلاب المعتقلين داخل السجون وأقسام الشرطة. 

video

اعتقالات
في الشأن نفسه، قال ناشطون إن قوات الأمن اعتقلت عشرات من رافضي الانقلاب أثناء فض مظاهرة في محيط مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة.

وكان المعارضون نظموا أمس مظاهرات ومسيرات منددة بالانقلاب العسكري وبترشح وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها أواخر الشهر المقبل، في حين دارت اشتباكات بين قوات الأمن وأهالي قريتين بمحافظة بني سويف احتجاجا على اعتقال تسعة من أبنائهم.

واستجابة لما أطلق عليه تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب أسبوع "مصر مش تكية" نظم رافضو الانقلاب في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر مجموعة سلاسل بشرية على الطريق السريعة.

ورفع المشاركون أعلام مصر وشعارات رابعة العدوية وصور الرئيس المعزول محمد مرسي الذي أطاح به السيسي في الانقلاب العسكري الذي قاده يوم 3 يوليو/تموز الماضي.

وفي سياق موازٍ تظاهر مئات من أهالي بني سويف وقاموا بقطع طريق القاهرة أسوان الزراعي في قرية الميمون بمركز الواسطي.

كما قام العشرات بقطع خط السكة الحديدية قبالة قرية بني حدير احتجاجا على اعتقال تسعة من أبناء القريتين.

يُذكر أن السيسي تقدم بأوراق ترشحه للرئاسة للجنة الانتخابات الرئاسية الأسبوع الماضي، كما تقدم المرشح حمدين صباحي بأوراقه أيضا، لتعلن اللجنة أن الاثنين سيتنافسان بالانتخابات المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل، ويتوقع على نطاق واسع فوز السيسي بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة