كامديسو: الفقر يمثل جذور الإرهاب الحقيقية   
الجمعة 1422/12/24 هـ - الموافق 8/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صندوق النقد الدولي
دعا المدير السابق لصندوق النقد الدولي ميشال كامديسو -الذي يمثل حاليا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في مؤتمر مونتيري المقبل بخصوص تمويل التنمية- إلى أن تكون المرحلة الثانية من الحرب على الإرهاب هي مكافحة الفقر.

وقال كامديسو على هامش اجتماع البنك الأميركي للتنمية الذي يعقد في فورتاليزا شمال شرق البرازيل إن "هجمات 11 سبتمبر/ أيلول بررت ردا عسكريا, قويا لكن يبدو لي أن من المهم الآن بالنسبة للرأي العام العالمي الدخول في المرحلة الثانية من المعركة ضد الإرهاب".

وأضاف أنه في هذه المرحلة الثانية يتعين علينا ضرب الإرهاب "في جذوره الحقيقية التي هي الفقر المدقع واليأس الذي يولده, وجميع أشكال التطرف بما فيها الإرهاب تنمو في مثل هذا النوع من التربة".

وأكد أن الهجمات "أثبتت أن الإرهاب مشكلة داخلية حتى في الولايات المتحدة, وتؤكد لنا أيضا أن العوز في العالم هو مشكلة داخلية لكل منا". وأوضح كامديسو أن الهجمات والحرب على الإرهاب لم تعدلا جدول أعمال الاجتماع الذي سيعقد من 16 إلى 18 مارس/ آذار الجاري في مدينة مونتيري المكسيكية.

وخلص كامديسو إلى القول أن "ذلك لا يمكن إلا أن يعطيه مزيدا من الأهمية لأننا في مونتيري سنبحث في وسائل الرد على هذا التحدي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة