البرغوثي يدخل موسوعة غينيس أقدم أسير سياسي بالعالم   
الأربعاء 1430/5/4 هـ - الموافق 29/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:28 (مكة المكرمة)، 14:28 (غرينتش)
البرغوثي دخل عامه الـ32 في الأسر في الشهر الجاري (الجزيرة نت)

يستعد الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي للدخول بعد يومين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية أقدم أسير سياسي في العالم بعد أن أمضى أكثر من 32 عاما داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.
 
وحسب مصادر حقوقية فلسطينية سيدخل البرغوثي يوم الجمعة الأول من مايو/ أيار موسوعة غينيس بعد أن دخل في الرابع من أبريل/ نيسان في عامه الـ32 في الأسر ليمضي بذلك في السجن من سنوات عمره أكثر مما أمضى خارجه.
 
وكان البرغوثي اعتقل في الرابع من أبريل/ نيسان 1978 لمشاركته في مقاومة الاحتلال، وحكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن المؤبد، وجاب طيلة فترة اعتقاله العديد من السجون الإسرائيلية وتعرض لأشكال مختلفة من المضايقات. 
 
وبات البرغوثي -حسب الباحث المختص في شؤون الأسرى عبد الناصر فروانة- عميد الأسرى الفلسطينيين عموما بعد تحرر الأسير السابق سعيد العتبة قبل ثمانية أشهر بعد أن أمضى 31 عاما و26 يوما في الأسر.
 
ويشار إلى أن ابن عم البرغوثي وهو الأسير فخري عصفور البرغوثي سيتم أيضا عامه الـ32 في المعتقل بعد أسابيع قليلة، بينما ينضم إليهما لاحقا عدد من الأسرى الذين أتموا 31 عاما في سجون الاحتلال.
 
وتعتقل إسرائيل أكثر من 11 ألف أسير فلسطيني بينهم المئات أمضوا أكثر من 20 عاما في الأسر، وقد أوردت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية في تقرير أصدرته منتصف هذا الشهر أسماء 12 أسيرا فلسطينيا وعربيا، أمضوا في الأسر مددا تتراوح بين 24 و31 عاما.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة