خطة إسرائيلية لمهاجمة غزة   
السبت 1423/2/8 هـ - الموافق 20/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت صحف عربية صادرة اليوم احتمال قيام إسرائيل بعملية عسكرية في قطاع غزة في الوقت الذي تقترب فيه قضية مخيم جنين من التدويل, كما أبرزت معركة الرئاسة الفرنسية التي تدور بين المرشحين الرئيس جاك شيراك ورئيس الوزراء ليونيل جوسبان.

عملية عسكرية
صحيفة الحياة رأت أنَّ التوترَ المتصاعد في قطاع غزة يطرح تساؤلاتٍ عن احتمالات قيامِ إسرائيل بعملية عسكرية في قطاع غزة في الوقتِ الذي تقتربُ فيه قضية مخيم جنين من التدويل.

وأشارت الحياة إلى وجود مراهناتٍ على ما أسمته التقدم غير الملموس الذي أحرزه وزير الخارجيةِ الأميركية كولن باول في مهمته الأخيرة التي قامَ بها في الشرقِ الأوسط, وقالت: إنَّ منَ الأفكارِ التي يتمُ تداولها أنَّ الجانب الأميركي يعد للقاءٍ بينَ الرئيسِ الفلسطيني ياسر عرفات ورئيسِ الوزراءِ الإسرائيلي أرييل شارون.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول رفيعِ المستوى في واشنطن القول: إنه لا مفر من عقدِ اللقاء على الرغمِ مما هو حاصل بين شارون وعرفات من قتال وحملاتٍ إعلاميةٍ وسياسية, كما نقلت عن المسؤولِ قوله: إنَّ الاجتماع ضروري ويمكنُ أن يتم برعايةٍ دولية شريطة أن يكونَ الاثنان على استعداد لاتخاذ قراراتٍ مصيرية وجريئة.

معركة الرئاسة
أما صحيفة السفير اللبنانية فقد ذكرت أن "جان ماري لوبن" بات يهددُ المرشحيْن الرئيسيين جاك شيراك وليونيل جوسبان, وتساءلت الصحيفة ماذا لو اقترب لوبن من قصرِ الإليزيه.

وقالت: إذا صدقت استطلاعات الرأي "وقلما تصدق" فإنَّ "لوبن" سوف يحصل على 14% من الأصوات, وسوفَ يكونُ بذلك قد حقق أفضلَ نتيجةٍ في تاريخهِ السياسي.

إلا أنَّ الصحيفة أكدت أنه يصعب على "لوبن" أن يصلَ إلى المرتبةِ الأولى في التنافس, ولكنهُ في جميع الأحوال سوفَ يلقي بثقلٍ كبير على "جوسبان" و"شيراك" في الدورةِ الثانية التي من المقرر أن تُجرى في الخامسِ منَ الشهر المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة