استمرار حرائق الغابات بأوكلاهوما الأميركية   
السبت 1433/9/16 هـ - الموافق 4/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:46 (مكة المكرمة)، 8:46 (غرينتش)
 العديد من الولايات الأميركية عانت من حرائق هذا الصيف من بينها كولورادو وأركنسو (رويترز-أرشيف)

تواصلت حرائق الغابات بولاية أوكلاهوما الأميركية وخرجت أمس الجمعة عن نطاق السيطرة لتدمر منازل وتغلق طرقا رئيسية بالولاية التي تشهد موجة حارة لليوم الـ18 على التوالي، إضافة إلى جفاف مستمر.

وأحصى مسؤولو الطوارئ 11 حريق غابات مختلفا في شتى أنحاء الولاية مع تدمير 65 منزلا على الأقل بمناطق تعاني من الجفاف شمالي وجنوبي أوكلاهوما سيتي وجنوبي تولسا، غير أنها لم تسفر عن سقوط ضحايا.

وتنضم أوكلاهوما إلى العديد من الولايات الأميركية التي عانت من حرائق هذا الصيف ومن بينها كولورادو وأركنسو ونبراسكا، ويغذي النيران جفاف على نطاق واسع.

وذكر تقرير مراقبة الجفاف الذي أعده خبراء طقس أميركيون أن نحو ثلثي الولايات المتحدة يعاني من درجة ما من الجفاف حتى 31 يوليو/ تموز.

وقال ميتشيلان أوتين نائب مدير مكتب إدارة الطوارئ بالولاية إن انخفاض درجة الرطوبة والرياح الجنوبية القوية وظروف الجفاف مكنت من سرعة استفحال حرائق الغابات، وأضاف "الوضع صعب جدا وكل شيء يتوقف على الطقس".

وبلغت درجة الحرارة في أوكلاهوما سيتي عاصمة الولاية مستويات تاريخية، وسجلت أمس الجمعة 45 درجة مئوية، وهو أعلى مستوى شهدته المدينة. وكانت آخر مرة جرى فيها تسجيل هذه الدرجة عام 1936 طبقا للأرصاد الجوية في نورمان بأوكلاهوما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة