السعودية والدعوة للإصلاح   
الخميس 27/11/1423 هـ - الموافق 30/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبرزت صحيفة الحياة عن وزير الدفاع البريطاني أن هناك خططا عسكرية أميركية وبريطانية أعدت لمواجهة الاحتمالات كافة في حال اتخاذ قرار بشن حرب على العراق, دون أن تكون لبلاده مصلحة بالنفط العراقي, مشددا على أن الأسابيع القليلة المقبلة هي الفرصة الأخيرة للعراق لتفاديها. وذكرت صحيفة القدس العربي أن مجموعة من المفكرين وقادة الرأي في السعودية فاجؤوا الأسرة الحاكمة بمذكرة تضمنت المطالبة بإصلاح النظامين السياسي والقضائي, وباللامركزية والشفافية والتوزيع العادل للثروة.

الفرصة الأخيرة للعراق

قرار الحرب لم يتخذ بعد والحشود العسكرية في المنطقة تعني صدقية وجدية واشنطن ولندن في تطبيق قرارات مجلس الأمن, وهنالك حرص على أن يكون قرار الحرب صادرا عن المجلس

جيف هون/ الحياة

نقلت صحيفة الحياة عن وزير الدفاع البريطاني (جيف هون) أن هناك خططا عسكرية أميركية وبريطانية أعدت لمواجهة الاحتمالات كافة في حال اتخاذ قرار بشن حرب على العراق, دون أن تكون لبلاده مصلحة بالنفط العراقي, مشددا على أن الأسابيع القليلة المقبلة هي الفرصة الأخيرة للعراق لتفاديها.

إلا أنه أكد في مقابلة مع الحياة أن قرار الحرب لم يتخذ بعد, وأن الحشود العسكرية في المنطقة تعني صدقية وجدية واشنطن ولندن في تطبيق قرارات مجلس الأمن, وأن هنالك حرصا على أن يكون قرار الحرب صادرا عن المجلس.

وفي مقابلة مماثلة وصف محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية فترة الأسابيع الستة المقبلة بأنها حاسمة, معتبرا أن تعاون العراق بنسبة 99% مع المفتشين الدوليين لن يكفي لدرءِ الحرب المحتملة, وأن المطلوب هو 100%, معربا عن استعداده للعودة إلى بغداد في أي وقت إذا اقتضت الضرورة, ومن أجل تحقيق مزيد من التقدم.

السعودية والإصلاح المنشود
ذكرت صحيفة القدس العربي أن مجموعة من المفكرين وقادة الرأي في المملكة العربية السعودية فاجؤوا الأسرة الحاكمة بمذكرة تضمنت المطالبة بإصلاح النظامين السياسي والقضائي, وباللامركزية والشفافية والتوزيع العادل للثروة.

وكشفت الصحيفة أن المذكرة وقعها أكثر من مائة شخصية من مختلف ألوان الطيف السياسي والديني السعودي, ومن بينهم وزراء سابقون وأساتذة جامعات وكتاب ورجال أعمال, وخليط من الليبراليين وشخصيات من الطائفة الشيعية في المملكة.


ركزت المذكرة على تدهور الخدمات العامة في المملكة وتفاقم الدين العام وانتهاك حرمة المال العام والتدني الملحوظ في الدخول وتفجر العنف وانحسار دور المهتمين بالشأن العام ودعاة الإصلاح

القدس العربي

وقد حاول الموقعون تقديم العريضة إلى ولي العهد السعودي لكنهم وجدوا مماطلة من مستشاريه وبعض المسؤولين في مكتبه فأرسلوها بالبريد السريع, كما أرسلوا نسخا إلى جميع الأمراء في الأسرة الحاكمة.

وقالت الصحيفة "ما إن اطلع الأمير عبد الله بن عبد العزيز على العريضة حتى بادر إلى الإيعاز بلقاءِ بعضهم".

وركزت المذكرة على تدهور الخدمات العامة في المملكة وتفاقم الدين العام وانتهاك حرمة المال العام والتدني الملحوظ في الدخول وتفجر العنف وانحسار دور المهتمين بالشأن العام ودعاة الإصلاح.

المحكمة المثيرة والمتوترة في المغرب
تحدثت يومية عكاظ السعودية إلى أحد محامي المعتقلين السعوديين الثلاثة في المغرب, ووصفت الصحيفة جلسة المحاكمة بأنها كانت مثيرة ومتوترة. كما وصف المحامي القاضي الجديد بأنه قاضي الإعدامات, وانتقد المحامي الهيئة القضائية لأنها رفضت جميع الطعون التي قدمتها هيئة المحامين, ورفضت إحضار المحجوزات التي تضمنتها محاضر الشرطة المغربية أو تلك التي احتفظت بها الشرطة ولم تكشف عنها، ورفضت الهيئة القضائية الاستماع إلى الشهود.

وفي موضوع آخر علمت عكاظ من مصادر الجامعة العربية أن اتصالات مكثفة تجرى حاليا بين الأمانة العامة للجامعة العربية وعدد من الحكومات العربية من أجل تقديم موعد عقد القمة الدورية إلى مطلع مارس المقبل بدلا من 24 منه. ومرد هذه الاتصالات التطورات الأخيرة المتسارعة على مستوى الملف العراقي والفوز الذي حققه أرييل شارون في الانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة