قصف على الفلوجة وتنظيم الدولة يسقط مروحية   
الأربعاء 1436/9/29 هـ - الموافق 15/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:42 (مكة المكرمة)، 14:42 (غرينتش)

سقط قتلى وجرحى مدنيون في الفلوجة (غرب بغداد) بعد قصف الطائرات العراقية أحياء سكنية. في غضون ذلك، تمكنت القوات العراقية من التقدم نحو مدينة الرمادي بغطاء جوي، بينما أعلن تنظيم الدولة الإسلامية تمكنه من إسقاط مروحية للجيش العراقي جنوب الرمادي.

وقالت مصادر طبية عراقية إن ستة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية آخرون -بينهم أطفال ونساء- في غارة شنتها طائرات عراقية الليلة الماضية وصباح اليوم على أحياء سكنية في الفلوجة (غرب بغداد).

من جانب آخر، ذكرت مصادر من محافظة الأنبار (غرب العراق) أن قوات عراقية مدعومة بغطاء جوي تمكنت من التقدم نحو مدينة الرمادي (كبرى مدن المحافظة)، واستعادت السيطرة على قريتين في بلدة الطاش الثانية (جنوب الأنبار) بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل 27 من أفراد التنظيم وخمسة من أفراد القوة المهاجمة.

وفي أحدث تطورات ما يجري في الرمادي، قالت مصادر في الجيش العراقي لمراسل الجزيرة إن تنظيم الدولة أسقط مروحية تابعة للجيش العراقي في منطقة الطاش (جنوب الرمادي) بأسلحة المضادات الأرضية التابعة للتنظيم، وأكد المصدر مقتل قائد الطائرة ومساعده بعد أن تحطمت الطائرة بالكامل.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت قبل يومين بدء عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة  الأنبار لتحرير مدنها من قبضة تنظيم الدولة.

وفي ظل تصاعد عمليات الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة في الأنبار، عمدت العديد من الأسر العراقية للفرار من المعارك باتجاه العاصمة بغداد، غير أن الجيش أغلق معبر بزيبز الموصل لبغداد أمام الفارين، مما أدى إلى تجمع عشرات العائلات في العراء في ظل ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة اقترب من خمسين درجة مئوية.

video

شمال البلاد
وإلى شمال البلاد، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 23 من أفراد القوات العراقية وتنظيم الدولة خلال هجوم شنه التنظيم في قرية البوجواري شمال مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين (شمال البلاد). ووفقا لمصادر في شرطة المحافظة، فإن اشتباكات عنيفة ما زالت مستمرة في مكان الهجوم.

من جهة ثانية، أعلنت مصادر أمنية كردية أن قوات البشمركة -وبدعم من طائرات التحالف- صدت هجوما لتنظيم الدولة استهدف مواقع عسكرية كردية في منطقة الزركة التابعة لناحية طوزخرماتو (شمال محافظة صلاح الدين).

وبالقرب من الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، شنّت مروحيات عسكرية أميركية من نوع "أباتشي" سلسلة غارات على مواقع للتنظيم أسفرت عن مقتل أكثر من 15 عنصراً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة