تأهل البرتغال وكرواتيا ليورو 2012   
الأربعاء 20/12/1432 هـ - الموافق 16/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 3:56 (مكة المكرمة)، 0:56 (غرينتش)

حسرة لاعب تركيا كاظم كاظم قابلتها فرحة كرواتية بالتأهل (الفرنسية)

تأهلت كرواتيا والبرتغال والتشيك وجمهورية إيرلندا لنهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2012 في بولندا وأوكرانيا، بتعادل الأولى مع ضيفتها تركيا سلبيا، وفوز الثانية على البوسنة 6-2، والثالثة على مضيفتها الجبل الأسود 1-صفر، وتعادل الرابعة مع ضيفتها إستونيا 1-1 مساء الثلاثاء في إياب الملحق الأوروبي.

وكانت كرواتيا فازت بثلاثية نظيفة ذهابا في إسطنبول الجمعة الماضي، وتغلبت التشيك على الجبل الأسود 2-صفر في براغ، وسحقت جمهورية إيرلندا مضيفتها إستونيا برباعية نظيفة.

ولحقت المنتخبات الثلاثة بألمانيا وروسيا وإيطاليا وهولندا والسويد واليونان وإنجلترا والدانمارك وإسبانيا حاملة اللقب وفرنسا التي حجزت بطاقاتها في التصفيات، بالإضافة إلى الدولتين المضيفتين بولندا وأوكرانيا المتأهلتين مباشرة.

ويجمع الملحق المنتخبات الثمانية التي حلت ثانية في المجموعات بالتصفيات، باستثناء السويد التي تأهلت مباشرة لكونها كانت أفضل منتخب حل في المركز الثاني.

وتسحب قرعة النهائيات في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل بكييف والنهائيات من 8 يونيو/حزيران حتى 1 يوليو/تموز 2012.

المد التركي
وفي المباراة الأولى في زغرب، صمد المنتخب الكرواتي أمام المد التركي وخرج بتعادل سلبي كان كافيا لبلوغه النهائيات للمرة الثالثة على التوالي، بعدما حسم تأهله ذهابا بفوزه الساحق بثلاثية نظيفة أمام 50 ألف متفرج في إسطنبول. وثأرت كرواتيا من تركيا التي تفوقت عليها بركلات الترجيح في ربع نهائي كأس أوروبا 2008.

فرحة لاعبي التشيك بهدف الفوز على الجبل الأسود  (الفرنسية)

وفي المباراة الثانية، حققت البرتغال فوزا ساحقا على ضيفتها البوسنة 6-2 وأزاحتها للمرة الثانية بعد الأولى في الملحق المؤهل إلى كأس العالم 2010 عندما تغلبت عليها 1-صفر ذهابا وإيابا.

وهي المرة الخامسة على التوالي التي تبلغ فيها البرتغال وصيفة عام 2004 النهائيات.

وفي المباراة الثالثة جددت التشيك تفوقها على الجبل الأسود عندما تغلبت عليها بهدف متأخر من الفرصة الوحيدة التي سنحت لها في المباراة وسجله بيتر ييراتشيك من مجهود فردي. وهي المرة الخامسة على التوالي التي تحجز فيها التشيك وصيفة بطل عام 1996 بطاقتها للنهائيات القارية.

وفي المباراة الرابعة في دبلن، وضعت جمهورية إيرلندا حدا لغياب طويل دام 24 عاما عن النهائيات عندما حجزت بطاقة نسخة 2012 بتعادلها مع إستونيا 1-1 إيابا، ووضعت أيضا حدا لمغامرة إستونيا التي كانت تسعى إلى تأهلها الأول لأمم أوروبا.

وسجل ستيفن وورد (32) هدف جمهورية إيرلندا، وقسطنطين فاسيلييف (57) هدف إستونيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة