ذهبية مهرجان كان لمخرج تايلندي   
الاثنين 1431/6/11 هـ - الموافق 24/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:40 (مكة المكرمة)، 3:40 (غرينتش)

المخرج أبيتشات بونغ ويراسيتاكول فاز بالجائزة عن فيلم يحكي قصة غريبة (الفرنسية)


فاز المخرج التايلندي أبيتشات بونغ ويراسيتاكول مساء أمس الأحد بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في دورة 2010 لمهرجان كان السينمائي عن فيلمه "العم بونمي الذي يستطيع تذكر حياته السابقة".

واختارت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الأميركي تيم بيرتون الفيلم التايلندي -الذي يحكي قصة غريبة عن الروحانية في غابات تايلند- من بين 19 فيلما مرشحا لهذه الجائزة.

ونال ويراسيتاكول شهرة كبيرة في المهرجانات السينمائية في جميع أنحاء العالم على مدى سنوات، وحصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان 2004 عن فيلم "أمراض استوائية".

وقال ويراسيتاكول للصحفيين بعد فوزه بالجائزة "أعتقد أن تايلند بحاجة إلى نوع من الأمل لأننا مصدومون بالمواجهة بين مختلف الأيديولوجيات".

أما الجائزة الكبرى للمهرجان الذي ينظم بمدينة كان الفرنسية، فعادت للمخرج الفرنسي كزافييه بوفوا عن فيلمه "رجال وآلهة" الذي تناول قصة رهبان فرنسيين قتلوا بالجزائر في تسعينيات القرن الماضي.

الإسباني خافيير بارديم فاز بجائزة أفضل ممثل (الفرنسية)
وتقاسم جائزة أفضل ممثل الإسباني خافيير بارديم عن دوره في فيلم "جميل" للمخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليس إيناريتو، والإيطالي إيليو جيرمانو عن دوره في فيلم "حياتنا" للمخرج الإيطالي دانييلي لوتشيتي.

وعادت جائزة أفضل ممثلة للفرنسية جولييت بينوش عن دورها في فيلم "نسخة أصلية" للمخرج الإيراني عباس كياروستامي، وهو من أفلام الكوميديا الرومانسية.

وفاز المخرج الكوري الجنوبي لي تشانغ دونغ بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "شعر"، في حين انتزع المخرج التشادي محمد صالح هارون جائزة لجنة التحكيم عن فيلمه "رجل يصرخ".

ومنحت جائزة الكاميرا الذهبية عن أفضل فيلم يعرض لأول مرة للمخرج الأسترالي المولد مايكل رو عن فيلمه "سنة كبيسة"، وفاز المخرج الفرنسي ماثيو أمالريك بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "جولة" الذي يتناول قصة مدير فرنسي لفرقة من الفنانين الكوميديين الأميركيين يصحبهم في جولة في فرنسا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة