إسرائيل تواصل إغلاق معبر المنطار مع غزة وتعد بفتح العودة   
الأحد 1429/6/26 هـ - الموافق 29/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:55 (مكة المكرمة)، 9:55 (غرينتش)
معبر العودة بين قطاع غزة وإسرائيل ظل مغلقا لفترة طويلة (الفرنسية-أرشيف)
 
قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن إسرائيل ستفتح اليوم معبر العودة (صوفا) التجاري فقط مع قطاع غزة، بعدما كان من المقرر كذلك فتح معبر المنطار.
 
وأضاف المتحدث الإسرائيلي أنه سيتم إدخال ثمانين شاحنة تحمل مواد أساسية ومعونات للقطاع. وسبق لإسرائيل أن أعادت فتح معبر الشجاعية (ناحال عوز) المخصص للمحروقات يوم الجمعة.
 
وكان وزير الاقتصاد في الحكومة الفلسطينية المقالة زياد الظاظا قد أعلن أن معابر القطاع ستفتح اليوم بشكل جزئي على أن يتم فتحها بشكل تام بعد غد الثلاثاء.
 
وأعيد فتح المعابر الثلاثة للمرة الأولى بعد اتفاق التهدئة الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة مصرية ودخلت حيز التنفيذ في 19 يونيو/حزيران. ولكن إسرائيل أغلقتها الأربعاء بعد هجوم صاروخي شنته حركة الجهاد الإسلامي على بلدة إسرائيلية وصفته الحركة بأنه هجوم ثأري لمقتل أحد قادتها في الضفة الغربية.
 
اتفاق حماس والجهاد
من جهة أخرى تحدث قيادي كبير في حركة حماس عن اتفاق مع حركة الجهاد على اعتقال من يخرق التهدئة التي توصلت إليها الفصائل وإسرائيل بوساطة مصرية.
 
وقال القيادي في حماس محمود الزهار, إن هناك إجراءات واتفاقا مع الجهاد على أن "من يخرق هذا الاتفاق حتى لو كان من حماس أو الجهاد يعتقل وينزع سلاحه".
 
خالد البطش حذر من فشل التهدئة إذا لم ترفع إسرائيل الحصار (الجزيرة نت-أرشيف)
وقد اعتبر القيادي في الجهاد خالد البطش أن الخلاف ليس بين الجهاد وحماس و"إن حصل صدام فهو بين المقاومة بما فيها حماس والجهاد، وبين الاحتلال".
 
وكان البطش قد حذر أمس من فشل التهدئة إذا لم ترفع إسرائيل الحصار وتوقف "العدوان" على غزة.
 
ميدانيا استشهد شاب فلسطيني في السابعة عشرة من عمره أثناء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدة طوباس جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية. وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات عسكرية إسرائيلية دهمت العديد من المنازل في بلدة طوباس فجر اليوم وهي تطلق النيران.
 
وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن الشهيد ويدعى محمد ضراغمة من نشطائها وقد استشهد بينما كان يستعد لإلقاء زجاجة حارقة على دوريات إسرائيلية في البلدة.
 
من جهة أخرى أصيب فلسطينيان أمس بجروح وصفت بالمتوسطة في انفجار عبوة ناسفة في سوق تجاري بمدينة غزة.
 
وحسب مصدر طبي, انفجرت العبوة في سوق الزاوية الشعبي شرق مدينة غزة, الذي طوقته الشرطة الفلسطينية وشرعت في إجراء تحقيقات في الحادث الذي لم تعرف خلفياته.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة