انتخابات رئاسية وبرلمانية في ملاوي   
الثلاثاء 1430/5/24 هـ - الموافق 19/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:48 (مكة المكرمة)، 9:48 (غرينتش)
رئيس ملاوي بينغو وا موثاريكا يسعى لولاية ثانية (الفرنسية)
توجه الناخبون في ملاوي إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية, وسط مخاوف من تجدد الاضطرابات السياسية.
 
ويخوض الرئيس بينغو وا موثاريكا الانتخابات سعيا لولاية ثانية ويعول عليه المستثمرون الأجانب, حيث بدأ إصلاحات ساعدت على تخفيف أعباء الديون التي تقدر بمليارات الدولارات وتحقيق نمو سنوي بلغ 7% خلال السنوات الثلاث المنصرمة.
 
والمنافس الرئيسي لوا موثاريكا هو زعيم المعارضة جون تمبو المدعوم من الرئيس السابق باكيلي مولوزي الذي منع القضاء محاولته لإعادة ترشيح نفسه في حكم زاد من حدة التوترات. وهناك سبعة مرشحين في انتخابات الرئاسة بينهم امرأة.
 
وقد تولى وا موثاريكا الرئاسة عام 2004 بعد انتخابات اتسمت بالعنف واتهامات بالتلاعب في الأصوات، وتنحى مولوزي في ذلك العام بعد محاولة فاشلة لتغيير الدستور للسماح له بتولي ولاية ثالثة.
 
وبينما يُتهم وا موثاريكا من قبل منتقديه بتجاهل الفقراء, ينسب آخرون الفضل في زيادة الإنتاج الغذائي إلى برنامج الدعم الحكومي للأسمدة لدرجة أن ملاوي تصدر الآن الذرة إلى الدول المجاورة.

ويقول سكان وناخبون نتيجة لذلك إنهم يصوتون لصالح الغذاء في البلاد, في إشارة للرئيس الحالي. من جهته حث وا موثاريكا السكان على التصويت بكثافة في الانتخابات.
 
يشار إلى أن انتخابات برلمانية تجرى بالتوازي مع الرئاسية, ويتنافس فيها على مقاعد البرلمان 1100 مرشح, ولا يتوقع أن تحسم الأغلبية لأي من الأحزاب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة