سيناتور ديمقراطي يقترح توبيخ بوش بسبب التنصت   
الاثنين 1427/2/13 هـ - الموافق 13/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:00 (مكة المكرمة)، 22:00 (غرينتش)

جورج بوش: التنصت مصرح به في إطار صلاحياتي الدستورية (رويترز-أرشيف) 
أكد عضو ديمقراطي بارز أنه سيطرح مشروع قرار في مجلس الشيوخ بهدف توبيخ الرئيس الأميركي جورج بوش بسبب برنامج إدارته للتنصت على أشخاص داخل البلاد دون الحصول على إذن قانوني.

وقال السيناتور راسل فينغولد لشبكة "أيه بي سي" التلفزيونية الأميركية إنه سيطرح مشروع القانون في مجلس الشيوخ الاثنين لأنه يرى أن بوش انتهك القانون بسماحه بعمليات التنصت وتجاوز صلاحياته الدستورية بعدم سعيه للحصول على موافقة الكونغرس على البرنامج.

وأضاف فينغولد أن نقاشا يمكن أن يدور حول إمكانية تغيير القانون ولكن يجب معالجة فكرة أن الرئيس بوش يمكن أن يخترع قانونا في انتهاك لقسمه.

ويتيح برنامج التنصت مراقبة الاتصالات الهاتفية الدولية ورسائل البريد الإلكتروني لمواطنين أميركيين دون الحصول على إذن قضائي مسبق كوسيلة للبحث عن الأشخاص الذين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

ويقول المنتقدون إن البرنامج مخالف للدستور وقانون المراقبة الاستخباراتية للعام 1978 الذي يقضي بالحصول على أمر محكمة لإجراء أي أعمال تنصت، كما رفع عدد من المنظمات المدافعة عن الحريات المدنية دعاوى قضائية على البرنامج.

ويزعم الرئيس بوش أن البرنامج مصرح به في إطار السلطات الدستورية الممنوحة له باعتباره رئيسا للأركان المشتركة وبناء على تفويض من الكونغرس باستخدام القوة العسكرية أقر عقب هجمات سبتمبر/ أيلول 2001.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة