بريطانيا دولة بوليسية ضد المسلمين   
الخميس 1428/1/21 هـ - الموافق 8/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:49 (مكة المكرمة)، 7:49 (غرينتش)

علقت بعض الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس على الاعتقالات التي تمت في أوساط الجالية الإسلامية قبل أيام, فنقلت عن أحد المفرج عنهم قوله إن بريطانيا دولة بوليسية ضد المسلمين, كما أوردت حث واشنطن لأوروبا على تعزيز عقوباتها ضد إيران, وعرجت على أفغانستان وقضية ليتفننكو.

"
كل من اعتقلوا في ظل القوانين الإرهابية الجديدة مسلمون وكل الجماعات التي حظر نشاطها بسبب هذه القوانين مسلمة وكل من تضرروا من هذه القوانين مسلمون
"
أبو بكر/ذي إندبندنت
دولة بوليسية
قالت صحيفة ذي إندبندنت إن أحد المسلمين التسعة، الذين اعتقلوا تحت قانون مكافحة الإرهاب، وصف بريطانيا بأنها "دولة بوليسية ضد المسلمين".

وذكرت الصحيفة أن أبا بكر, أحد متهمين أطلقت الشرطة البريطانية سراحهم أمس، قال إنه اندهش عندما علم بالمؤامرة المزعومة لقطع رأس أحد الجنود البريطانيين المسلمين.

وقالت إنه في الوقت الذي شنت فيه الحكومة البريطانية محاولة جديدة لمواجهة تنامي التطرف الإسلامي, يلاحظ زيادة في التوتر بشكل كبير في أجزاء من بيرمينغهام, التي كانت مسرح الاعتقالات المذكورة.

ونقلت الصحيفة عن أبي بكر قوله إن بريطانيا دولة بوليسية, لكنها ليست دولة بوليسية ضد غير المسلمين, إذ إن "قوانين الإرهاب الحالية مصممة خصيصا لملاحقة المسلمين".

وأضاف أن هذه حقيقة جلية لأن كل من اعتقلوا حسب القوانين الإرهابية مسلمون وكل الجماعات التي حظر نشاطها بسبب هذه القوانين مسلمة وكل من تضرروا من هذه القوانين مسلمون.

وقال أبو بكر لصحيفة غارديان إن الشرطة لم تسأله عن أي شيء يتعلق بالمؤامرة المزعومة لقطع رأس جندي مسلم, مضيفا أنه مستاء جدا لما جرى له, مدعيا أنه لو كان أبيض البشرة لما أهين بهذه الطريقة.

عقوبات أشد
تحت عنوان "واشنطن تحث الأوروبيين على تعزيز العقوبات ضد إيران"، قالت صحيفة فايننشال تايمز إن الولايات المتحدة عبرت البارحة عن استيائها المتزايد من تلكؤ الحكومات الأوروبية في تعزيز عقوباتها المالية ضد إيران بسبب برنامجها النووي.

وذكرت أن الخلافات حول هذه العقوبات بين واشنطن والحكومات الأوروبية تهدد بخلاف جديد بين الطرفين بشأن كيفية التعامل مع طموحات طهران النووية.

ونقلت الصحيفة عن السفير الأميركي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري شولت قوله إن تعنت الزعامة الإيرانية يجعل من الواجب على الاتحاد الأوروبي بل الدول الأوروبية "أن تقوم بالمزيد لدعم دبلوماسيتنا المشتركة", متسائلا عن السبب الذي جعل الأوروبيين يحجمون عن اتخاذ إجراءات أكثر لإعاقة الاستثمارات والتعاملات المالية مع إيران.

إجهاض الخطة

"
تعنت الزعامة الإيرانية يجعل من الواجب على الاتحاد الأوروبي بل الدول الأوروبية أن يقوم بالمزيد لدعم دبلوماسيتنا المشتركة تجاه إيران
"
شولت/فايننشال تايمز

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقابلة قالت إنها نادرة مع حاجي آغار محمد, أحد قادة طالبان العسكريين, قال فيها إنه ينوي إجهاض العمليات التي يدعمها البريطانيون والرامية إلى اجتثاث مزارع الخشخاش في ولاية هلمند.

ونقلت الصحيفة عن محمد قوله إننا ننفذ أوامر قادتنا الذين أمرونا بالدفاع عن المزارعين, وستقوم طالبان إذا بمساعدة المزارعين المحليين لأن تأييد السكان المحليين لنا سيجعل من المستحيل على الحكومة والقوات الأجنبية إلحاق الهزيمة بنا.

وذكرت أن الشرطة الأفغانية ستبدأ يوم السبت القادم بتدمير حقول الخشخاش تحت حراسة القوات البريطانية, التي ستتدخل لا محالة في حالة تعرض رجال الأمن الأفغان لأي هجوم من طالبان.

قضية ليتفننكو
نقلت صحيفة تايمز عن ألكسندر غوساك الرئيس السابق للعميل الروسي ألكسندر ليتفننكو, الذي اغتيل بمادة مشعة قبل أشهر في لندن, قوله إن ليتفننكو كان "خائنا يستحق الإعدام في العهد السوفياتي".

واتهمه غوساك بمساعدة الاستخبارات البريطانية على كشف هوية عدد من العملاء الروس بعد هربه إلى لندن, مدعيا أن بعض هؤلاء العملاء الغاضبين منه اعتبروا قتله نوعا من الثأر لما تسبب به لهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة