انتخابات جزئية في منطقة القبائل الجزائرية   
الخميس 18/4/1426 هـ - الموافق 26/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:02 (مكة المكرمة)، 10:02 (غرينتش)
أويحيى دافع عن قرار الحكومة إجراء انتخابات جزئية في بعض المناطق (الفرنسية) 
أحمد روابة-الجزائر‏‏

أكد رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحيى قراره بحل المجالس المحلية في ولايتي بجاية وتيزي وزو وتنظيم انتخابات جزئية في الفترة القليلة المقبلة، وذلك تطبيقا للاتفاق الذي أبرم مع تنظيم العروش بهدف حل الأزمة في منطقة القبائل.
 
ودعا أويحيى في كلمة له أمام البرلمان أمس الأحزاب السياسية المعارضة للقرار (وهي حزب العمال وجبهة القوى الاشتراكية التي تعتبر إجراء انتخابات جزئية في منطقة من البلاد مساسا بالوحدة الوطنية) إلى تفهم الظروف المحيطة بالقرار والأسباب التي أدت إلى اتخاذه.
 
وأرجع قرار الحكومة بإجراء الانتخابات في تلك المناطق إلى ضعف المشاركة في الانتخابات المحلية بالولايتين بسبب الظروف الاستثنائية التي جرت فيها، مما يخل بمصداقية المجالس.
 
ومن جهة أخرى قطع أويحيى أمل المطالبين بتراجع وزارة التربية عن إلغاء تخصص العلوم الشرعية في المدارس الثانوية وفي امتحانات الثانوية العامة (البكالوريا) حيث أعلن أن القرار لا رجعة فيه.
 
لكن رئيس الحكومة نفى أن يكون القصد من ذلك إلغاء تدريس العلوم الشرعية في المدارس أو إلغاء كليات الشريعة في الجزائر مستقبلا، واعتبر أن الهدف منه هو تأجيل التخصص إلى التعليم الجامعي، مشيرا إلى أن نسبة 90% من الحاصلين على بكالوريا العلوم الشرعية لا يلتحقون بكليات الشريعة المفتوحة أيضا للطلبة في التخصصات الأخرى. ودعا الطلبة والأساتذة المضربين احتجاجا على هذا القرار إلى العدول عن موقفهم.
____________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة