كرزاي يعزل المدعي العام الأفغاني   
الاثنين 1434/10/13 هـ - الموافق 19/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:31 (مكة المكرمة)، 9:31 (غرينتش)
كرزاي عزل المدعي العام لأنه اجتمع مع طالبان دون إذنه (الجزيرة)

كشف مسؤول أفغاني كبير اليوم الاثنين أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عزل المدعي العام بعد عقده اجتماعا دون إذن مع مفاوضين للسلام من حركة طالبان بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول القول إن المدعي العام محمد إسحاق ألوكو التقى أعضاء فريق التفاوض لطالبان في دبي ولكنه لم يخطر الحكومة وذلك على الرغم من أن القصر الرئاسي كان قد أبلغه بعدم حضور الاجتماع. ويتولى ألكو منصبه منذ عام 2008.

وقال المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، إن ألوكو تلقى تعليمات بعدم الذهاب للقاء. غير أن مسؤولاً بمكتب ألوكو نفى أن يكون المدعي العام قد عُزِل من منصبه، قائلاً إنه كان في القصر الرئاسي أثناء احتفاله بعيد الاستقلال اليوم الاثنين.

وهنأ وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أفغانستان بعيد استقلالها، مؤكدا التزام الولايات المتحدة بمساعدتها على أن تكون بلدا قويا وذا سيادة يتمتع فيه الأفغان بالأمن والسلام والكرامة.

وتعتبر محادثات السلام بين حكومة كرزاي وحركة طالبان ذات أهمية لتجنب جولة أخرى من الحرب في وقت تتأهب فيه القوات المتعددة الجنسيات بقيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) لإنهاء مهمتها العسكرية في أفغانستان بنهاية العام المقبل.

وقال مسؤول أفغاني كبير إن هناك مساعي من بعض الوزراء لإثناء كرزاي عن قراره بعزل ألوكو.

وانعقد اجتماع دبي خلال الأسبوع الأول من أغسطس/آب الجاري وحضره أفغان بارزون من بينهم أعضاء حكوميون في المجلس الأعلى للسلام الذي أسسه كرزاي في 2010 لمتابعة المفاوضات مع طالبان.

وكانت حركة طالبان قد فتحت مكتبا لها في العاصمة القطرية الدوحة في 18 يونيو/حزيران الماضي.
وأكد حينها علي بن فهد الهاجري مساعد وزير الخارجية القطري في بيان تلاه خلال افتتاح المكتب أن المكتب السياسي لطالبان بالدوحة لن يمارس أي نشاط يتعارض مع قانون الدولة المضيفة أو القوانين الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة