مطارات بريطانيا تستخدم لنقل القنابل الذكية إلى إسرائيل   
الأربعاء 1427/7/1 هـ - الموافق 26/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 7:13 (مكة المكرمة)، 4:13 (غرينتش)

طائرة عسكرية إسرائيلية عائدة من غارة على لبنان (الفرنسية-أرشيف)
قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء, إن بريطانيا استخدمت كمحطة مرحلية لنقل الشحنات الأساسية من القنابل المضادة للملاجئ المنقولة جوا من أميركا إلى إسرائيل.

وذكرت أن الإسرائيليين طالبوا أميركا بتزويدهم بهذه القنابل الذكية التي تزن الواحدة منها خمسة آلاف رطل من أجل مهاجمة الملاجئ التي يستخدمها حزب لله.

ونسبت لمصادر عسكرية تأكيدها على أن طائرتي شحن من نوع إيرباص A310 مليئة بقنابل GBU 28 الموجهة بالليزر حطتا في مطار بريستويك قرب مدينة غلاسكو للتزود بالوقود وتوفير بعض الراحة لطواقمها بعد أن كانت تلك الطائرات قد عبرت المحيط الأطلسي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المطار كان أيضا قد استخدم من قبل طائرات يوجد على متنها متهمون بعمليات إرهابية في إطار رحلات CIA االسرية الخاصة بـ"تصدير السجناء".

وأضافت ديلي تلغراف أن حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني انتقد البارحة موافقة الحكومة البريطانية على "رحلات القنابل" المذكورة.

ونقلت عن المتحدث عن الشؤون الخارجية في الحزب مايكل مور قوله إنه "يجب على الحكومة, في ظل هذه الهجمات العسكرية غير المتكافئة, أن تتخذ خطوات تحول دون نقل كل أنواع الأسلحة إلى إسرائيل, سواء أكان ذلك مباشرة من بريطانيا أو كان عبرها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة