قمة أميركية جنوبية لمساعدة هايتي   
الثلاثاء 1431/2/25 هـ - الموافق 9/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:20 (مكة المكرمة)، 14:20 (غرينتش)

الرئيس الإكوادوري (يسار) أثناء زيارة هايتي صحبة رئيس البلاد  (رويترز-أرشيف)

سيكون الرئيس الهايتي رينيه بريفال ضيف الشرف اليوم الثلاثاء في قمة دول أميركا الجنوبية والتي يناقشون فيها المعونات لبلده المدمر بالزلزال الذي اجتاح منطقة الكاريبى.

وسيجلس بريفال على منصة مؤتمر اتحاد دول أميركا الجنوبية (أُناسور) مع الرئيسين المنافسين بالمنطقة، الكولومبي المؤيد لواشنطن ألفارو أوريبي، والفنزويلي اليساري هوغو شافيز.

وجاء في بيان صادر عن مكتب الرئيس الهايتي أنه سيقدم في مؤتمر القمة المنعقد بالعاصمة الإكوادورية "الاحتياجات والأولويات التي تفتقر إليها هايتي بعد الكارثة".

وتنعقد هذه القمة بدعوة من الرئيس الدوري الحالي الإكوادوري رافائيل كوريا الذي زار العاصمة الهايتية بور أو برانس نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي لتسليم مساعدات إنسانية.

وسيحضر القمة كل من رئيس بيرو ألان جارسيا ورئيس باراغواي فرناندو لوغو، ونائب رئيس بوليفيا، بينما ستكتفي باقي الدول بإرسال وزراء الخارجية أو ممثلين على مستوى رفيع.

وكان التحالف البوليفاري (ألبا) وهو مجموعة من الدول اليسارية تضم فنزويلا والإكوادور وكوبا ونيكاراغوا وغيرها، قد انتقد حضورا للقوات الأميركية في هايتي وصفه بالمفرط والذي تجاوز عشرين ألف جندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة