قوات هندية تنهي حصارا لمركز شرطة في كشمير   
الأحد 1423/7/16 هـ - الموافق 22/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
قوات من الشرطة عند باب المعسكر في سرينغار

قتلت قوات الأمن الهندية مسلحا يشتبه بأنه ناشط إسلامي اليوم الأحد منهية حصارا استمر طوال الليل على معسكر للشرطة في سرينغار العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير.

وأوضحت الشرطة إن أحد أفرادها قتل وأصيب ثمانية آخرون حينما اقتحم مسلح واحد على الأقل المعسكر في سرينغار يوم السبت. وفي وقت سابق قالت الشرطة إن شرطيين قتلا.

وأضافت الشرطة أنه لم يتضح بعد هل كان المسلح القتيل يتصرف من تلقاء نفسه أم أن وراءه آخرون مشيرة إلى أن قوات الأمن تفتش المنطقة بحثا عن مسلح محتمل آخر.

وقامت قوات الأمن بإغلاق كل المناطق المدنية القريبة من معسكر الشرطة -الذي يقع قرب معسكر حصين للجيش- خوفا من شن هجمات من خلالها.

وأثارهجوم أمس على المعسكر مخاوف من تكرار ما جرى في أعقاب الهجوم الذي وقع في مايو/أيار الماضي على معسكر للجيش أدى لمقتل 34 شخصا. وتسبب ذلك الهجوم في توتر الموقف بين الهند وباكستان ودفع البلدين لحشد قواتهما والوصول لحافة الحرب. ويأتي الهجوم قبل يومين من الجولة الثانية من الانتخابات التي تجرى في الإقليم.

ومن جهة أخرى أعلنت الشرطة اليوم عن مقتل ثلاثة عشر شخصا من بينهم مسؤول في الحزب الحاكم وتسعة مسلحين الليلة الماضية.

فقد قام مسلحون بإلقاء قنابل على مسكن الشيخ رفيق وهو أحد المسؤولين في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في منطقة شوبيان إلى الجنوب من سرينغار. غير أنه لم يصب أحد في ذلك الهجوم. وفي حادث منفصل قام مسلحون بإطلاق النار على غلام أحمد باراي وهو مسؤول في حزب المؤتمر وأردوه قتيلا.

وقام الجيش بقتل أربعة من المسلحين من جماعة لشكر طيبة. كما قتلت قوات الأمن ثلاثة مسلحين آخرين في قرية داندوار جنوبي إقليم أنانتانغ. وقتل في تلك المواجهات فتى كما جرح عنصر من عناصر الأمن ومدني. ولقي مسلحان حتفيهما في مواجهات أخرى في راجوري, في حين قتل فتيان مسلمان بعد انفجار قنبلة كانا يعبثان بها.

وتزايدت أعمال العنف قبل الجولة الثانية من الانتخابات التي ستجرى الثلاثاء. وتشهد الولاية انتخابات على أربع مراحل كانت قد بدأت في 16سبتمبر/أيلول وتنتهي في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول القادم. وقتل أكثر من 460 شخصا منذ الإعلان عن الانتخابات في الثاني من أغسطس/آب الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة