إقرار عقار جديد منافس للفياغرا   
الأربعاء 1424/6/23 هـ - الموافق 20/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حصل عقار جديد لعلاج العجز الجنسي على موافقة الحكومة الفدرالية الأميركية، في أول تحد تنافسي لعقار الفياغرا الشهير الأكثر ربحا في أسواق الدواء في العالم.

وتقوم شركتا غلاسكو سميث كلاين وباير بإنتاج العقار الجديد الذي أطلق عليه (ليفيترا)، وهو عبارة عن حبة برتقالية اللون. وسيوفر هذا العقار للرجال بديلا عن الحبة الزرقاء (فياغرا) التي تنتجها شركة فايزر.

وتقول الشركة المصنعة ليفيترا إن من مميزاته أنه يعمل بسرعة. وفي التجارب العملية حقق بعض الرجال تأهبا خلال 16 دقيقة. وتتركز تأثيراته الجانبية في الصداع والدوخة ومغص المعدة.

ويقدر عدد الأميركيين الذين يعانون من العجز الجنسي بنحو 30 مليونا. وقال لوسون مكارتني من شركة غلاكسو سميث كلاين نحن نعلم من بحوث التسويق الواسعة النطاق أن السوق مستعدة لتقبل خيارات جديدة.

وتتوقع شركة غلاكسو أن يصبح عقار ليفيترا متوفرا بحلول سبتمبر/ أيلول. وتجدر الإشارة إلى أن منافسا ثالثا هو حبة تحمل اسم سياليس، قد يطرح في الأسواق الأميركية في وقت لاحق من العام الحالي.

وقالت الشركة المنتجة لسياليس إن من يلجأ إلى حبتها يصبح جاهزا على مدار 36 ساعة. أما الفرصة المتاحة لمستخدمي فياغرا فهي أربع ساعات، وخمس ساعات للذين يلجؤون إلى ليفيترا.

يشار إلى أن فياغرا سجلت خلال 2002 مبيعات بلغت 1.47 مليار دولار. وكانت شركة فايزر قد أطلقت هذا العقار عام 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة