الكويت تعلن شمال غربي البلاد منطقة عسكرية محظورة   
الأحد 21/8/1423 هـ - الموافق 27/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قوات أميركية في الكويت (أرشيف)
أعلنت الكويت عن إغلاق المنطقة الشمالية الغربية من أراضيها التي تغطي ربع مساحة البلاد أمام المواطنين مطلع الشهر المقبل, بسبب إجراء تمارين عسكرية كويتية أميركية مشتركة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن متحدث باسم وزارة الدفاع قوله إنه تقرر غلق المنطقة منذ الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل إلى أجل لم يحدده, "كإجراء احترازي لتوفير الأمن". وأضاف أن "هذا الإجراء ليس له علاقة بأي ظروف تشهدها المنطقة", في إشارة إلى احتمال هجوم أميركي على العراق والهجمات التي تعرضت لها القوات الأميركية بالكويت في الآونة الأخيرة.

وأوضح أنه "سوف يحظر الدخول إلى تلك المنطقة سواء للصيد أو النزهة أو إقامة المخيمات أو رعي الماشية". وأشار إلى أن الجمهور سيمنح وقتا لمغادرة المكان, في حين ستقدم السلطات أذونات خاصة لمن يقومون بأعمال هناك. وتجري القوات الأميركية مناورات عسكرية مشتركة مع القوات الكويتية باسم(ربيع الصحراء) وستستعمل فيها المدفعية الثقيلة والذخيرة الحية.

جزيرة فيلكا
وقتل أحد أفراد البحرية الأميركية كما أصيب آخر في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري, في هجوم نفذه كويتيان على قوات أميركية كانت تجري مناورات في جزيرة فيلكا. وقتل المهاجمان -اللذان قالت الحكومة إن لهما صلة بتنظيم القاعدة- بأيدي القوات الأميركية. كما تعرض جنود أميركيون لإطلاق نار من سيارة مجهولة بعد حادث جزيرة فيلكا.

ويتمركز حوالي 10 آلاف جندي أميركي في الكويت, حيث يجرون بانتظام تدريبات مع الجيش الكويتي بموجب معاهدة دفاع موقعة بين البلدين منذ عام 1991. ومن المقرر أن تجري القوات الأميركية مناورات مشتركة أخرى في شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم تستمر أسبوعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة