غوغل تطور تقنية التعرف على الوجوه   
الاثنين 2/8/1434 هـ - الموافق 10/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:45 (مكة المكرمة)، 13:45 (غرينتش)
تعاني التقنية الحالية من ضعف يتمثل بإمكانية خداعها بعرض صورة لوجه المستخدم لفك قفل الشاشة

حصلت شركة غوغل الأميركية على براءة اختراع جديدة تهدف إلى تحسين تقنية التعرف على الوجوه المستخدمة في أجهزتها العاملة بنظام التشغيل أندرويد، كأحد وسائل تأمين الهاتف (قفل شاشته) والتي تعاني حاليا من نقاط ضعف.

وتشرح براءة الاختراع وسائل جديدة للتعرف على الوجوه بشكل أكثر دقة من خلال التقاط صور متعددة لتعابير الوجه، بشكل يمكن أن يساهم في الحد من الوسائل التي يمكن من خلالها خداع التقنية المُستخدمة حاليا.

وتعاني التقنية الحالية -المتوفرة في هواتف أندرويد منذ الإصدار 4.0- من إمكانية خداعها عبر عرض صورة الشخص أمام كاميرا الهاتف، مما قد يتيح للأشخاص غير المصرح لهم، فتح قفل شاشة الجهاز في حال تمكنوا من الحصول على صورة صاحبه.

ودفعت نقطة الضعف السابقة غوغل إلى تحسين التقنية، حيث أضافت مؤخرا ميزة تتيح للمستخدم الغمز بعينه أثناء فتح الجهاز للتأكد من أنه صاحب الجهاز فعلا وليس صورة له، إلا أن براءة الاختراع الجديدة تُشير إلى أن الشركة تعتزم تحسين التقنية بشكل أكبر.

وتوسّع تقنية غوغل الجديدة حركات الوجه التي تستطيع التعرف إليها كي تشمل الابتسام والعبوس وحركة العين والحاجب، بالإضافة إلى مجموعة من تعابير الوجه الأخرى. ولتحسين مستوى الأمان يمكن للجهاز أن يطلب سلسلة متعاقبة من الحركات التي تتم تأديتها أمام الكاميرا بترتيب معين.

ويشار إلى أن غوغل تصف تقنية فك قفل الهاتف في إصدارات أندرويد الحالية بأنها ضعيفة أمنيا وأنها أضعف من وسائل الأمان الأخرى مثل كلمة المرور، وأن أي شخص يملك ملامح وجه مشابهة لوجه المستخدم قد يفك شاشة الهاتف.

استحواذ
في إطار آخر، أشار موقع صحيفة "غلوبير" إلى أن غوغل تعتزم الاستحواذ على شركة "ويز" المطورة لتطبيق الخرائط الذي يحمل الاسم نفسه في صفقة تصل قيمتها إلى 1.3 مليار دولار.

ويُعتبر "ويز" أحد أشهر تطبيقات الخرائط للهواتف المحمولة الذي يقدم معلومات حول الاتجاهات وكيفية تغيير المسارات لتفادي الازدحام، ويستخدمه أكثر من خمسين مليون مستخدم حول العالم، وقد أبدت شركات عديدة رغبتها في الاستحواذ على ويز من بينها شركة فيسبوك الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة