مبيكي يلقي خطابا اليوم بعد قبوله الاستقالة   
الأحد 22/9/1429 هـ - الموافق 21/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:19 (مكة المكرمة)، 23:19 (غرينتش)
مبيكي لدى إلقائه خطابا في أحد المؤتمرات بجوهانسبرغ (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة أن رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي الذي قبل دعوات حزبه المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم للاستقالة سيلقي خطابا عبر التلفزيون اليوم الأحد عقب انعقاد مجلس الوزراء بشكل استثنائي.
 
وصرح الناطق باسم الحكومة ثمبا ماسيكو "سيعقد مجلس الوزراء عصر الأحد اجتماعا وسيلقي الرئيس إثره خطابا في الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش".
 
وكانت الرئاسة أعلنت السبت أن مبيكي سيستقيل إثر قرار الحزب الحاكم عزله بسبب خلافات تسبب فيها شخصيا مع خصمه جاكوب زوما رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي.
 
وقال موكوني راتشيتانغا المتحدث باسم مبيكي لإذاعة محلية خاصة إن "الرئيس وافق على قرار اللجنة الإدارية للمؤتمر الوطني الأفريقي" الذي يحكم البلاد منذ سقوط نظام الفصل العنصري في 1994.
 
قرار العزل
وقال الأمين العام للحزب غويدي مانتاشي للصحافيين في وقت سابق "إن الحزب قرر عزل رئيس الجمهورية" الذي من المقرر أن تنتهي ولايته في الربع الثاني من 2009.
 
ويعين رئيس الجمهورية في جنوب أفريقيا من قبل البرلمان المنبثق عن انتخابات عامة. ويسيطر المؤتمر الوطني الأفريقي على البرلمان منذ أول انتخابات متعددة الأعراق في 1994. ولا يملك الحزب الحاكم صلاحية عزل الرئيس مباشرة.
 
وجاء قرار الحزب الحاكم ضد مبيكي بعد أن اتهمته إحدى المحاكم بالتدخل في سير القضاء من أجل توريط خصمه زعيم الحزب جاكوب زوما.
 
وقال راتشيتانغا إن مبيكي قرر عدم المشاركة في أعمال الجلسة الـ63 للأمم المتحدة بنيويورك الأسبوع المقبل. وكان من المقرر أن يغادر يوم السبت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة