الهند تؤكد التزامها بقانون مكافحة الفساد   
الأحد 1433/2/6 هـ - الموافق 1/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 6:47 (مكة المكرمة)، 3:47 (غرينتش)

سينج تعهد بتفعيل قانون مكافحة الفساد (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ السبت إن حكومته ملتزمة بتفعيل قانون مكافحة الفساد، واعترف في الوقت نفسه بأن الفساد مشكلة خطيرة تحتاج إلى "رد فعل متعدد الأبعاد".

وأضاف سينغ في خطابه بمناسبة السنة الجديدة قائلا "أمر مؤسف ألا تتم المصادقة على مشروع القانون، لكن حكومتنا ملتزمة بتفعيل قانون مكافحة الفساد".

ويتعرض الائتلاف الحاكم في الهند بقيادة حزب المؤتمر الوطني الهندي لانتقادات عنيفة، لعجزه عن تمرير مشروع قانون مكافحة الفساد في البرلمان، غير أن مجلس الشعب الهندي وافق الثلاثاء الماضي على مشروع قانون بإنشاء جهاز يتولاه محقق متخصص في قضايا الفساد.

ويقضي مشروع القانون الجديد باستحداث هيئة تحقيق مستقلة بسلطات تمكنه من ملاحقة السياسيين وموظفي الدولة قضائيا.

وظل مشروع القانون طور الإعداد طيلة عقود، غير أن عدة مسودات له فشلت في الفوز بمصادقة الهيئة التشريعية بغرفتيها خلال الـ42 عاما الماضية.

وكان الناشط المناهض للفساد "أنا هازاري" قد وصف قانون مكافحة الفساد بـ"الضعيف"، وهدد بشن حملة ضد حزب المؤتمر في انتخابات الولايات المزمعة في يناير/كانون الثاني المقبل.

وحشد هازاري (74 عاما) دعما شعبيا خلفه، وأعلن صوما احتجاجا عدة مرات من أجل قانون مكافحة الفساد، ما دفع الحكومة لتسريع وتيرة إجراءات المصادقة على التشريع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة