النقابات الفرنسية متفقة على المطالب مختلفة حول الدستور الأوروبي   
الأحد 1426/3/23 هـ - الموافق 1/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:13 (مكة المكرمة)، 11:13 (غرينتش)

تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد فتناولت انقسام النقابات العمالية بشأن الدستور الأوروبي واتفاقها في المطالب التي قدمتها في يوم عيد العمال، وتطرقت لعواقب توسع الاتحاد الأوروبي, إضافة إلى كشف الستار عن زعيم المافيا الإيطالية.

"
المشاركون في تظاهرات النقابات سيتحاشون الخوض في الاستفتاء على الدستور الأوروبي وإن ظل حاضرا في أذهانهم جميعا
"
لونوفيل أوبسرفاتور
عيد العمال
قالت صحيفة لونوفيل أوبسورفاتور إن جميع النقابات الفرنسية دعت إلى تظاهرة مشتركة اليوم للمطالبة بتأمين مصالح مشتركة رغم اختلافها بشأن الدستور الأوروبي.

وقدرت التظاهرات التي ستجوب فرنسا بهذه المناسبة بـ130 تظاهرة تضم أكثر من 200 ألف مشارك, مشيرة إلى أن مطالب تلك النقابات تتلخص في الدفاع عن التوظيف والرواتب و35 ساعة عمل أسبوعية.

وأضافت الصحيفة أن بعض منظمات الدفاع عن العاطلين عن العمل وذوي الدخل المحدود ستخصص "مسيرة مايو/أيار" للحصول على مزيد من الحقوق, كما أن الجميع سيتحاشون الخوض في الاستفتاء على الدستور الأوروبي وإن ظلت تلك القضية حاضرة في أذهانهم دون استثناء.

عواقب التوسع
قالت صحيفة لوموند إن توسع الاتحاد الأوروبي لا يزال يمثل مصدر قلق للكثيرين حتى بعد مرور سنة على ذلك الحدث الهام.

وذكرت أن انضمام عشر دول أوروبية في نفس الوقت إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي خطوة أريد لها أن تساهم في توحيد قارة مزقها هتلر وقسمتها الحرب الباردة مدة 50 عاما.

لكنها لاحظت أن تلك المسألة لم تهضم بعد بطريقة جيدة, مشيرة إلى أن الفروق لا تزال كبيرة وأن المخاوف لا تزال ماثلة في أذهان الأوروبيين, مما حدا بالزعماء الأوروبيين إلى التردد من جديد بشأن السماح بانضمام أعضاء جدد.

وذكرت أن المؤسسات الأوروبية لم تشل حركتها كما خشي البعض, لكن أي توسع جديد لهذا الاتحاد يجب أن يتم في ظل خطوات مدروسة ودون تعجل.

"
مزاج الأعضاء القدماء بالاتحاد الأوروبي معكر بينما يحس الأعضاء الجدد بخيبة أمل
"
نائب رئيس المفوضية الأوروبية/لوفيغارو
وعن نفس الموضوع قالت لوفيغارو إن "أوروبا العجوز" تتحمل بمضض عواقب توسع الاتحاد, بل إن بعض أعضائها لا يزالون يرفضون تداعيات انضمام الدول الجديدة رغم مرور سنة كاملة.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس المفوضية الأوروبية المكلف بالشؤون الاقتصادية قوله "إن مزاج الأعضاء القدماء بالاتحاد معكر بينما يحس الأعضاء الجدد بخيبة أمل".

أما المسؤول السابق عن توسيع الاتحاد فإنه يرى أن سبب هذا الوضع هو كون السياسيين الأوروبيين لا يملكون الشجاعة الكافية للوقوف وعرض الحقيقة كما هي، وهي أن التوسيع مربح لكلا الطرفين.

نزع القناع
أوردت لوموند تقريرا من إيطاليا قالت فيه إن صوت وصورة زعيم المافيا الإيطالية قد أصبحا معروفين من الآن فصاعدا.

وذكرت أن هذا الرجل لا يستخدم الهاتف إطلاقا مخافة أن يتنصت عليه وأن رسائله تطبع على الآلة الطابعة وتطوى بطريقة تجعلها تنساب من يد إلى أخرى بسهولة وذلك بين رجال ثقته القلائل, كما أنه يكتب برموز لا يفهمها إلا المقربون منه.

لكن الصحيفة لاحظت أن التكنولوجيا استطاعت أخيرا أن تتغلب على جنون العظمة الذي كان زعيم زعماء المافيا برناردو بروفانسو يستخدمه منذ 42 سنة لإخفاء كل التفاصيل المتعلقة به.

وأشارت إلى أن المخابرات الإيطالية استطاعت أن تسجل صوته عن طريق دس مسجلات دقيقة في كوخ تستخدمه المافيا عادة لإطلاق حملاتها, كما استطاعت التأكد من صوته عن طريق ساعده الأيمن سابقا الذي يتعاون الآن مع العدالة الإيطالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة