الفاسي يعرض تشكيلة حكومته على حلفائه   
الاثنين 1428/9/20 هـ - الموافق 1/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:38 (مكة المكرمة)، 23:38 (غرينتش)
الفاسي يتجه لتقليص عدد الحقائب الوزارية بالحكومة الجديدة (الفرنسية-أرشيف)
عرض رئيس الوزراء المغربي المكلف عباس الفاسي على أحزاب الغالبية الأربعة تشكيلة حكومته التي يتوقع موافقة الملك محمد السادس عليها الأيام المقبلة.
 
وسيلتقي الفاسي حلفاءه أيضا على انفراد الأسبوع المقبل لوضع  اللمسات الأخيرة على لائحة "المستوزرين" قبل عرضها على الملك.
 
وقال أحد المقربين من الفاسي إنه أعلن لحلفائه أن تشكيلة الحكومة المقبلة يجب أن تكون مندمجة وغير موسعة وتضم عنصر  الشباب، مشيرا إلى أنه سيعرض فريقا حكوميا من 25 إلى 29 وزيرا بعدما كانوا 34 بالحكومة المنتهية ولايتها برئاسة إدريس جطو.
 
وسيحصل حزب الاستقلال بزعامة الفاسي على ست حقائب وزارية، وفق المصدر  ذاته.
 
أما بالنسبة إلى الأحزاب الأربعة الحليفة الأخرى، فإن قاعدة توزيع الحقائب  تأخذ بالاعتبار أيضا عدد المقاعد التي حصل عليها كل حزب بالانتخابات التشريعية الأخيرة.
 
وستحصل الحركة الشعبية على أربعة حقائب ومثلها للتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوى الشعبية بينما ينال حزب التقدم والاشتراكية حقيبتين، بحسب مسؤول بالاستقلال طلب عدم كشف اسمه.
 
والحكومة المقبلة ستضم -إضافة إلى الـ21 وزيرا الذين سيمثلون أحزاب الغالبية- وزارات معروفة بالسيادية التي يعين الملك من يشغلها مباشرة وهي  الخارجية والداخلية والأوقاف والشؤون الإسلامية، كما أوضح المصدر.
 
وأدخلت التشكيلة الجديدة بحسب هذا المصدر، تعديلات تناولت ضم بعض الوزارات.
 
وقال المصدر أيضا إن الاستقلال سيكون مهتما بإدارة الوزارات الاجتماعية  مثل النقل والتجهيز والمياه والشؤون الاجتماعية والبيئة والصحة والشؤون  العامة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة