الفرنسية موريسمو تفوز ببطولة أستراليا للتنس   
الأحد 1426/12/29 هـ - الموافق 29/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:34 (مكة المكرمة)، 22:34 (غرينتش)

موريسمو فازت أخيرا بإحدى البطولات الأربع الكبرى (الفرنسية)


حققت نجمة التنس الفرنسية إميلي موريسمو إنجازا طال انتظاره وفازت بلقب فردي السيدات في بطولة أستراليا المفتوحة بتغلبها على البليجيكية جوستين هينان هاردين على ملاعب ملبورن اليوم السبت لتنتزع أول ألقابها بالبطولات الأربع الكبرى في عالم اللعبة البيضاء.
 
واستفادت موريسمو المصنفة ثالثة من الإصابة التي لحقت بمنافستها المصنفة ثامنة والتي اضطرتها للانسحاب في المجموعة الثانية بينما كانت خاسرة بنتيجة 1-6 وصفر-2، لتحرز اللاعبة الفرنسية اللقب بعد سبع سنوات من خسارتها المباراة النهائية لنفس البطولة عام 1999 أمام السويسرية مارتينا هينغيس.
 
وبدا واضحا أن هينان البالغة من العمر 23 عاما متأثرة بآلام في معدتها لتخسر المجموعة الأولى في 33 دقيقة فقط ثم أعلنت انسحابها بعد 52 دقيقة من بداية المباراة، علما بأن موريسمو تخطت الدور نصف النهائي بنفس الطريقة بعد أن انسحبت منافستها البلجيكية كيم كلييسترز المصنفة ثانية خلال المجموعة الثالثة من مباراتهما.
 
وبهذا الفوز أصبحت موريسمو (26 عاما)  ثاني لاعبة فرنسية تفوز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة بعد أن حققت ماري بيرس هذا الإنجاز عام 1995.

وتسعى النجمة الفرنسية منذ فترة لتدوين اسمها في سجلات اللاعبات الفائزات في إحدى البطولات الأربع الكبرى لكنها كانت تتوقف في أغلب الأحيان عند
الدورين ربع النهائي ونصف النهائي باستثناء بلوغها المباراة النهائية عام 1999, لكنها قدمت مستويات جيدة هذه المرة واستفادت من القرعة التي جنبتها مواجهات قوية كثيرة لتفوز بالبطولة رافعة عدد ألقابها منذ بداية مسيرتها الاحترافية عام 1993 إلى 20 لقبا.

أما هينان التي نبغت مبكرا وفازت بخمس بطولات كبرى فكانت هذه أول مرة تخسر فيها مباراة نهائية في هذه البطولات، علما بأنها ابتعدت عن الملاعب فترات متقطعة خصوصا عام 2004, وفي معظم فترات القسم الثاني من العام الماضي, لكنها عادت إلى الملاعب بقوة مع بداية العام الحالي.
 

الشقيقان براين يحملان كأس زوجي الرجال (الفرنسية)

زوجي الرجال

من جهة أخرى أحرز الشقيقان الأميركيان بوب ومايك براين المصنفان في المركز الأول لقب زوجي الرجال في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي بفوزهما على الزوجي المكون من الهندي ليندر
بايس والتشيكي مارتن دام المصنفين في المركز السابع.
 
وجاءت نتيجة المباراة 4-6 و6-3 و6-4 لمصلحة الزوجي الأميركي واستمرت ساعة و59 دقيقة.
 
وتتطلع الجماهير إلى المباراة النهائية لمسابقة فردي الرجال التي تجرى غدا الأحد وتجمع النجم السويسري روجيه فيدرر المصنف أول على العالم والبطولة مع اللاعب القبرصي المغمور الذي فجر العديد من المفاجآت وأبرزها الفوز على الأميركي أندي روديك والأرجنتيني ديفد نالبانديان قبل أن يتأهل إلى نهائي البطولة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة