جل فعال يؤدي للتخلص من التهابات مفاصل الركبة   
الأحد 25/11/1426 هـ - الموافق 25/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:40 (مكة المكرمة)، 21:40 (غرينتش)

أظهرت دراسة طبية أن دهن البالغين الذين يعانون من التهابات مفاصل الركبة بجل يحتوي على عقار ديكلوفيناك يخفف من الآلام في المنطقة المصابة.

وجل ديكلوفيناك لا يحتوي الستيرويد ويتميز بأنه مضاد للالتهابات ويوجد في شكل صلب في عقارين هما "أرتروتيك أو فولتارين" ويعتبر أفضل من عقار ديكلوفيناك الذي يؤخذ عن طريق الفم بعد أن أظهرت النتائج أظهرت أنه يؤدي دائما إلى اضطراب المعدة.

فقد قام باحثون من جامعة أخين بألمانيا بدراسة فعالية الجل الذي يحتوي على عقار ديكلوفيناك في تخفيف الألم مقابل جل غير فعال وذلك على 230 مريضا يعانون من التهابات المفاصل في منطقة الركبة ويشعرون بألم "معتدل" وذلك بعد أن أدى تناول عقار ديكلوفيناك الذي لا يحتوي على الستيرويد ومضاد للإلتهابات عن طريق الفم إلى اضطراب المعدة.

وعقب مرحلة إخفاق لم يتمكنوا فيها من الاستمرار على علاج مسكن تلقى المرضى نصيحة بدهن الجل على الركبة المصابة لأربع مرات يوميا على مدى ثلاثة أسابيع، كما سمح للمرضى بتناول أربعة أقراص يوميا من اسيتمينوفين 500 كليغرام عند الحاجة.

وأشار الباحثون إلى أن الجل الفعال الذي يشتمل على عقار ديكلوفيناك الذي لا يتضمن الستيرويد ومضاد للالتهابات بدأ في التأثير خلال فترة الجرعة الخاصة بالأسبوع الأول ليبلغ "قمة" التأثير خلال الأسبوع الثاني واحتفظ بهذا التأثير في الأسبوع الثالث.

وحسب المذكرات اليومية التي دونها المرضى فإن الجل الذي يحتوي على عقار ديكلوفيناك كان أكثر فعالية بشكل كبير عن الجل غير الفعال في تخفيف الألم.

وأظهر المرضى في المجموعة التي تعالج بالجل الفعال مستويات أعلى من الفعالية عند توصيف الجل بجيد وجيد جدا وممتاز عنهم بالنسبة للمنتمين إلى المجموعة التي تعالج بالجل غير الفعال.

وبدت الأعراض الجانبية مماثلة في المجموعتين بشكل فعلي كما كان الحال بالنسبة للحاجة إلى علاج لإنقاذهم من الألم.

وبناء على نتائج الدراسة اعتبر فريق البحث -الذي حظي بدعم من وحدة نوفارتس كونسيومر هيلث التابعة لشركة نوفارتس- أن الجل الذي يحتوي على عقار ديكلوفيناك هو الاختيار المناسب للانطلاق نحو التوصل إلى علاج للألم الناجم عن التهابات المفاصل الصغيرة والكبيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة