الصويا يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات   
السبت 1423/1/3 هـ - الموافق 16/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت دراسة علمية أجراها باحثون في بوسطن أن الصويا يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات. وأوضح الخبراء في مركز بيث إزراييل ديكونيس الطبي الأميركي أن سرطان البروستات -مثل معظم أنواع السرطانات الأخرى- له صلة قوية بطبيعة الغذاء المتناول, إذ تبين أن بالإمكان تقليل خطر إصابة الرجال بهذا المرض من خلال تغيير العادات الغذائية المتبعة.

ولاحظ هؤلاء وجود معدلات منخفضة من إصابات سرطان البروستات بين الرجال الآسيويين الذين يستهلكون كميات كبيرة من منتجات الصويا (مثل طعام التوفو وحليب الصويا) مما دفعهم إلى دراسة آثار هذه الأطعمة على إصابات السرطان.

وأوضح الخبراء أن هذه الأطعمة تحتوي على مركبات (آيزوفلافونويد) وهي المادة النشطة التي أثبتت فعاليتها في إعاقة نمو خلايا سرطان البروستات. وأشار هؤلاء إلى أن معدلات الإصابة بهذا المرض زادت عند هجرة الرجال الآسيويين إلى الولايات المتحدة وتوجههم لتناول الأغذية الأميركية الدسمة وتخليهم عن عاداتهم الأصلية.

ويُنصح الرجال -مثل النساء- بتقليل استهلاكهم من الدهون والأطعمة الدسمة وزيادة تناولهم للخضراوات والفواكه والحبوب والصويا وغيرها من الأطعمة المفيدة.

وقدر العلماء في جمعية السرطان الأميركية أن واحدا من كل ستة رجال أميركيين يصابون بسرطان البروستات الذي يعتبر السبب الثاني للوفاة بين الرجال في الولايات المتحدة بعد سرطان الرئة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة