سفن صينية تقترب من جزر متنازع عليها مع اليابان   
السبت 1435/6/13 هـ - الموافق 12/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:14 (مكة المكرمة)، 20:14 (غرينتش)

دخلت ثلاث سفن صينية لفترة وجيزة اليوم السبت إلى المياه الإقليمية للجزر المتنازع عليها مع الصين، فيما يتخوف المراقبون من نشوب حادث مسلح بين الدولتين بسبب تلك الجزر.

وقال خفر السواحل الياباني إن السفن الصينية الثلاث اقتربت عند الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش على مسافة 22 كلم من واحدة من جزر سنكاكو، وهو أرخبيل من خمس جزر في بحر شرق الصين، وتطلق عليه بكين اسم دياويو، مشيرا إلى أن السفن خرجت من المياه الإقليمية بعد ساعتين.

وتتنازع الدولتان السيادة على الأرخبيل في بحر شرق الصين، وقد شوهدت سفن وطائرات صينية ويابانية في المناطق المتنازع عليها منذ قامت طوكيو بشراء تلك الجزر في سبتمبر/أيلول 2012.

وتصاعدت حدة التوتر بشأن الأرخبيل -الذي تسيطر عليه طوكيو- في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حينما أعلنته بكين "منطقة جوية" على كل من يدخلها أن يعرف بنفسه، لكن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أرسلت طائرات عسكرية حلقت في المنطقة بدون إبلاغ الصين.

وكان وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل قد طلب من الصين -خلال زيارته لليابان الأسبوع الماضي- عدم القيام بأي تصرف استفزازي قد يشعل أزمة، فيما أكد نظيره الصيني خلال لقائهما معا ببكين أن الصين لن تكون المبادرة إلى "التسبب بحوادث" حول الجزر.

وأوضح الوزير الصيني أن بكين "لن تستأسد على الدول الصغيرة، لكن لن نقبل بتصريحات غير معقولة من هذه الدول".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة