المريخ يقترب من الأرض للمرة الثانية منذ60 ألف عام   
الأربعاء 29/6/1424 هـ - الموافق 27/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
المريخ يصل اليوم إلى أقرب مسافة له من الأرض منذ نحو ستين ألف عام (الفرنسية)

أفاد علماء الفلك في ناسا أن كوكب المريخ سيكون اليوم في أقرب وضع له من الأرض للمرة الثانية خلال نحو ستين ألف عام. وأضاف العلماء أن المسافة بين الكوكبين ستكون ستة وخمسين مليون كيلومتر, وهي مسافة تعد قصيرة حسب قياسات النظام الشمسي.

وأفاد العالم الفلكي ديف تروت من مرصد تشامبرلن في دينيفر بأن الكوكب الأحمر سيبدو وكأنه بحجم كرة التنس وهو أكبر حجم يرصد له في تاريخ البشرية.

وقال مدير قسم الفلك في مرصد سيدني إن المريخ سيكون "الجسم الأكثر لمعانا في السماء باستثناء القمر وسيكون من السهل التعرف عليه من لونه الضارب إلى الحمرة".

ويقول العلماء إن الذين ستفوتهم رؤية المريخ اليوم "عليهم الانتظار 284 عاما" لمراقبته مرة أخرى وهو يقترب من الأرض. وأشاروا إلى أن نصف الكرة الجنوبي هو المكان الأفضل لرؤية المريخ خاصة من جزر المحيط الهادي المعزولة مثل تاهيتي التي ستكون أقرب نقطة من الأرض إلى المريخ إضافة إلى الصحارى الأسترالية المقفرة.

وقد اقترب المريخ من الأرض في المرة الأولى سنة 57617 قبل الميلاد في الوقت الذي كان الإنسان فيه يعيش بالكهوف ويكافح لصنع أدواته الأساسية من الصخور. ولكن في المرة الثانية سيستخدم آلاف من البشر في شتى بقاع الأرض مجموعات متنوعة من الأجهزة الرقمية والمعدات البصرية لمراقبة الكوكب الأحمر وهو يقترب من الأرض.

وعلى إثر هذا الحدث بدأ الهواة والمحترفون على حد سواء في شتى بقاع العالم بتصويب أجهزة التلسكوب إلى السماء لمتابعة الكوكب الذي سيمر على مسافة 55.72 مليون كلم من الأرض, وهي الأقرب بين الكوكبين منذ العصر الحجري.

وكان مرصد لوديفر في فرنسا حريصا على عدم تفويت الحدث مهما كلف الثمن فقام مدير المرصد بتنظيم العمل لمدة أسبوع على مدى 24 ساعة لالتقاط الصور للكوكب الأسطوري. كما بدأ المراقبون في تاهيتي وأستراليا واليابان بتوجيه أجهزة التلسكوب باتجاه ظهور الكوكب.

كما أقيمت استعدادات في لبنان حيث جرى تثبيت تلسكوبات متقدمة وشاشات ضخمة لمراقبة الحدث وبثه على الشاشات ليتمكن الحضور من رؤيته بشكل واضح.

وقالت جمعية الإمارات للفلك إنها ستقيم مرصدا على جبل حفيت في مدينة العين الذي يرتفع نحو 1100 متر عن سطح البحر لمراقبة اقتراب كوكب المريخ هذا اليوم إلى أقرب نقطة من الأرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة