عجز السلطات الفرنسية عن تأمين السكن للمهاجرين   
الأربعاء 1426/7/27 هـ - الموافق 31/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:53 (مكة المكرمة)، 11:53 (غرينتش)

تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء، ففي حين تحدثت إحداها عن عجز السلطات الفرنسية فيما يتعلق بإسكان المهاجرين, تناولت أخرى نتائج استطلاع للرأي يظهر تقدما كبيرا لشارون على منافسه نتنياهو، وتطرقت ثالثة لمواجهة بوش عودة متوترة بعد انتهاء إجازته.

"
تكرار احتراق المباني خلال أيام فقط يقوي الشعور بالاشمئزاز وبالعجز الحقيقي للسلطات عن تفادي حدوث مثل هذه الكوارث
"
لوموند
العجز
تحت هذا العنوان قالت صحيفة لوموند في افتتاحيتها إن حريقا ثالثا قويا أشعل بناية أخرى في باريس وأدى إلى مقتل عدد من الأشخاص من أصول أفريقية, معتبرة أن تكرار مثل هذه الكارثة خلال أيام فقط يقوي الشعور بالاشمئزاز وبالعجز الحقيقي للسلطات العمومية في تفادي حدوث مثل هذه الكوارث.

وقالت الصحيفة إن الضحايا وإن تعدد ت أعراقهم وجنسياتهم فإن محنتهم واحدة وهي أن الظروف أو الحكومة أرغمتهم على الإقامة في مثل هذه البنايات المكتظة القذرة وغير الصالحة للسكن.

وذكرت الصحيفة بأن هذه السلسلة من الحرائق ليست الأولى التي تضرب باريس, إذ قد ضربتها مجموعة من الحرائق خلال العام 1986 مما أدى إلى مقتل 18 شخصا, أغلبهم يونانيون أو أتراك وبينهم أفارقة, مشيرة إلى أن هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن السلطات العمومية لم تستطع خلال عشرين سنة أن تجد حلا لمشكلة إسكان الطبقات الأكثر هشاشة.

وقالت الصحيفة إن الخطة التي بدأت بلدية باريس في تنفيذها والرامية إلى شراء مثل هذه البنايات وإعادة تأهيلها لتكون صالحة للسكن أفضل من لا شيء لكنها تظل أقل مما يستدعيه حجم المشكلة.

الإسرائيليون يفضلون شارون
نشرت صحيفة لونوفيل أوبسورفاتور نتائج استطلاع للرأي قالت إن معهد داهاف الإسرائيلي أجراه ونشرت نتائجه صحيفة يديعوت أحرونوت الصادرة اليوم أظهر أن 54% من الإسرائيليين يعتبرون أن أرييل شارون أكثر قدرة على تسيير أعمال رئاسة الوزراء الإسرائيلية من منافسه بنيامين نتنياهو الذي لم يؤيده سوى 21% ولم يعبر 25% من الذين شملهم الاستطلاع عن رأيهم.

"
54% من الإسرائيليين يعتبرون أن شارون أكثر قدرة على رئاسة الوزراء الإسرائيلية من نتنياهو الذي لم يؤيده سوى 21% ولم يعبر 25% عن رأيهم
"
لونوفيل أوبسورفاتور
وقالت الصحيفة إن نفس الاستطلاع يؤكد أيضا أن الناخبين من حزب الليكود يفضلون شارون بنسبة 51% مقابل 21% فقط لنتنياهو.

لكن الصحيفة قالت إن هذا التأييد قد يتغير من هنا وحتى الانتخابات القادمة المقررة في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2006 القادم.

وفي موضوع متصل نقلت صحيفة ليبراسيون عن مراسلها في الضفة الغربية قوله إن 80% من سكان مستوطنة تنه أوماريم يودون ترحيلهم من مستوطنتهم وإعادة تسكينهم في إسرائيل.

وقال المراسل إن سكان هذه المستوطنة طالبوا السلطات الإسرائيلية بضم مستوطنتهم إلى المستوطنات التي تنوي إجلاءها مما يعد انتكاسة كبيرة لمجلس المستوطنين الذي يعارض أي انسحاب من جنوب الضفة الغربية.

ونقل المراسل عن أحد الموقعين على طلب الإجلاء قوله إن سكان مستوطنة تنه أوماريم فقدوا الأمل في البقاء طويلا في هذا المكان بعد أن لاحظوا أن الجدار العازل لم يشملهم فأدركوا أن "حدود إسرائيل المستقبلية ستمر جنوبهم وسيكون عليهم أن يعيشوا على أرض فلسطينية".

"
إعصار كاترينا لم يكن بالأمر الذي كان بوش يطمح إلى استخدامه للفت الانتباه عن الوضع المتردي في العراق, إذ أدى إلى خسائر تقدر بمليارات الدولارات
"
لوفيغارو
بوش يواجه صعوبات
قالت صحيفة لوفيغارو إن الرئيس الأميركي جورج بوش يعود إلى البيت الأبيض من إجازته في ظل تناقص حاد لشعبيته التي لم تعد تتعدى 40% حسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة هاريس إنتر آكتيف.

وقالت الصحيفة إن إعصار كاترينا لم يكن بالأمر الذي كان بوش يطمح إلى استخدامه للفت الانتباه عن الوضع المتردي في العراق, إذ أدى إلى خسائر تقدر بمليارات الدولارات وإلى زيادة أسعار المحروقات مما يعني أنه لم يزد الطينة إلا بلة.

وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي أصبح المحللون يقارنون أكثر فأكثر بين الوضع في العراق وحرب فيتنام, بدأ الحديث عن سحب القوات الأميركية من العراق يزداد وبدأ صوت المحتجين يرتفع أكثر فأكثر ويحصل على مزيد من الأنصار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة