قرار يسمح لديوان الشهاوي بالعودة إلى الأسواق   
الأحد 1424/7/18 هـ - الموافق 14/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أحمد الشهاوي

قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب من جديد عدم سحب ديوان "وصايا في عشق النساء" من الأسواق بعد تأكيد لجنة القراءة التابعة لها أن الكتاب لا يحتوى على أي شبهة إساءة للدين أو استفزاز لمشاعر المسلمين.

وأكد رئيس الهيئة سمير سرحان أن ما ورد من بعض ألفاظ هي عبارات متداولة في اللغة العربية وأن ما ورد في الديوان من نصوص قرآنية هي ثلاث آيات قصيرة موضوعة بين علامات التنصيص ولا تختلط بالنص الأصلي. وأضاف أن "الكتاب نص أدبي رفيع المستوى يستخدم المجاز والخيال والإبداع الشعري".

وأقدمت الهيئة العامة للكتاب على سحب ديوان الشهاوي من الأسواق يوم الجمعة الماضي وأحالته إلى الأزهر ولجنة القراءة في الهيئة للتحقق بعدما ورد في بعض الصحف أنه تضمن استهانة بالدين، إلا أن رئيس الهيئة لم يأت في قرار عدم سحب الديوان على ذكر رأي الأزهر.

وقال سرحان في وقت سابق إن هيئة الكتاب قامت بعرضه على لجنة القراءة بالهيئة والتي أجازته قبل التعاقد مع الدار المصرية اللبنانية على النشر، موضحا أن بعض الأصوات بينها النائب مصطفى محمد مصطفى عن الإسكندرية قالت إن الديوان الشعري يتضمن مجموعة من العبارات التي تستهين بالدين وتستفز مشاعر المسلمين.

وكان النائب الإخواني قد وجه مذكرة إلى رئيس مجلس الشعب يطلب فيها مساءلة رئيس الوزراء عن قيام وزارة الثقافة بإصدار هذا الكتاب.

يذكر أن الشهاوي الذي يشغل منصب نائب رئيس تحرير مجلة "نصف الدنيا" التي تصدر عن مؤسسة الأهرام الحكومية له عدة دواوين شعرية معروفة، كما شارك في العديد من الفعاليات العربية والأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة