مسلسل الإخفاقات الإسرائيلية يمتد إلى سديروت   
السبت 1428/5/10 هـ - الموافق 26/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:56 (مكة المكرمة)، 8:56 (غرينتش)

أوردت بعض الصحف الإسرائيلية اليوم السبت تأكيد مصادر إسرائيلية وأميركية بأن مواقف البلدين من المحادثات مع سوريا لم تتغير، وتحدثت عن ثورة ناعمة ضد النظام الإيراني، ولم تغفل انتقاد العجز الإسرائيلي أمام صواريخ القسام الفلسطينية.

انتصار حماس في سديروت
"
ما يجري هذه الأيام في سديروت وغرب النقب يحمل قدرا من الخطورة يعادل ما حمله تقرير فينوغراد من سلسلة الإخفاقات السياسية والعسكرية إبان حرب لبنان العام الماضي
"
شافول/يديعوت أحرونوت
تحت هذا العنوان كتب زلمان شافول مقالا في صحيفة يديعوت أحرونوت يقول فيه إن ما يجري هذه الأيام في سديروت وغرب النقب يحمل قدرا من الخطورة -خاصة في ضوء المضامين المستقبلية- يعادل ما حمله تقرير فينوغراد من سلسلة الإخفاقات السياسية والعسكرية إبان حرب لبنان العام الماضي.

وتابع أن ثمة رابطا جليا بين تلك الحرب والهجوم الصاروخي الحالي -صواريخ القسام الفلسطينية- وهو أن حماس التي لا تسيطر عليها طهران ولكنها تحكم صلاتها الدبلوماسية والمالية والمنهجية معها، تشجعت بنجاح حزب الله وافتقار دولة إسرائيل إلى سعة الحيلة.

وأردف قائلا إنه لا يوجد نصر للعدو أعظم من المشهد المؤلم لإخلاء مواطنينا من المدن الإسرائيلية، مضيفا أن أعداءنا يرون في مخيلتهم الخطوة التالية: سديروت أولا ثم عسقلان ومن يعرف ماذا بعد؟

واعتبر الكاتب تصريح أي صحفي إسرائيلي أو مسؤول بأننا "حاولنا كل الطرق دون فائدة" أمرا محرجا لأن ذلك يعكس ما هو أبعد من الحقيقة، وأن ذلك من شأنه أن يعزز تهور أعدائنا بينما يعزز من جانب آخر الشعور بالعجز في أوساط الإسرائيليين.

وقال الكاتب إن المواطن الإسرائيلي ليسأل نفسه: إذا كان هذا هو الحال مع حماس، فكيف سيكون الوضع مع تهديد أخطر يتمثل في إيران؟

مهمة أميركية في إيران
صحيفة جيروزاليم بوست أبرزت تقريرا بثته محطة إي بي نيوز يقول إن وكالة المخابرات الأميركية (سي آي أي) تلقت موافقة رئاسية للقيام بعملية سرية في إيران تهدف إلى زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية الإيرانية بوسائل "غير قاتلة".

وتشتمل الخطة بحسب التقرير على عدة إجراءات غير عسكرية يمكن من خلالها إلحاق ضرر بالاقتصاد الإيراني عبر اتخاذ إجراءات دولية، وفي نفس الوقت تعمل على تقويض النظام على المستوى السياسي المحلي عبر الدعاية الإعلامية والبناء على القاعدة التي تفتقر إلى دعم النظام الإيراني في أوساط الإيرانيين.

وتضم الإجراءات الاقتصادية التلاعب في العملات والقيام بعمليات تحويل مالية تستطيع أن تدمر الشركات الإيرانية.

كما تضم الخطة الأميركية القيام بدعم مليشيات جند الله التي تعمل على الحدود الإيرانية الباكستانية وتتخذ من وزيرستان مقرا لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية وافقت على خطة "الثورة الناعمة" بعد أن توصلت إلى أن جملة المخاطر والخسائر التي تترتب على العمل العسكري الظاهر تفوق المكاسب المحتملة التي يمكن تحقيقها عبر ذلك المسعى.

"
إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية لم تغيرا مواقفهما من المحادثات مع سوريا
"
مصادر إسرائيلية وأميركية/هآرتس
الموقف من سوريا
قالت صحيفة هآرتس إن كلا من إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية لم تغيرا مواقفهما من المحادثات مع سوريا، وفقا لمصادر إسرائيلية وأميركية في ردها على تقارير وسائل الإعلام التي أكدت أن الطرفين يشجعان تلك المفاوضات.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت قال قبل عدة أشهر بأنه يتفحص نوايا سوريا التي تدعو إلى استئناف المفاوضات المتوقفة منذ سبع سنوات.

ووفقا لمصادر إسرائيلية فإن هذا الفحص الإسرائيلي لم ينته بعد ولم تتخذ الحكومة موقفا واضحا بشأن استئناف المفاوضات.

ونقلت هآرتس عن مصادر دبلوماسية لم تكشف عنها قولها يوم الخميس إن الولايات المتحدة لم ترفض المحادثات الإسرائيلية السورية من قبل، ولكنها فقط طلبت من إسرائيل أن لا تفاجئها.

ومن جانب آخر قال مصدر حكومي رفيع المستوى إن إسرائيل لم تطلب أيضا في السابق أي إذن من أميركا لاستئناف محادثاتها مع سوريا، كما أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ترغب في ذلك أم لا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة