الأمم المتحدة تبدأ نشر قواتها في الكونغو غدا   
الأربعاء 1422/1/3 هـ - الموافق 28/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

متمردون كونغوليون (أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أنها ستبدأ غدا الخميس بنشر أول كتيبة من قوات حفظ السلام في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين شرقي جمهوية الكونغو الديمقراطية.

وأعلن قائد القوة الدولية أن الكتيبة الأولى المكونة من مائة جندي ستصل من الأوروغواي إلى مدينة غوما حيث مقر قيادة التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية وهي أبرز حركات التمرد المدعومة من رواندا.

ومن المتوقع أن تصل فرقة ثانية من الجنود الدوليين الأيام القليلة المقبلة قادمة من الأوروغواي وتضم حوالى مائة جندي. وستنشر الأمم المتحدة حوالي ثلاثة آلاف جندي دولي للإشراف على وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة.

يذكر أن الأمم المتحدة طالبت الشهر الماضي بانسحاب جميع القوات المتحاربة في الكونغو مسافة 15 كلم من خطوط المواجهة لإفساح المجال أمام نشر قوات دولية لمراقبة وقف إطلاق النار هناك.

وتدور مواجهات في الكونغو الديمقراطية -زائير سابقا- منذ عام 1998 بين القوات الحكومية والفصائل المتمردة، وقد جرّت هذه الحرب خمس دول متجاورة إلى أتونها منذ ذلك الحين.

وكان مجلس الأمن الدولي توصل إلى اتفاق مع الأطراف المتحاربة في جمهورية الكونغو الديمقراطية على جدول زمني لفض الاشتباكات بين القوات المتحاربة، وتشارك قوات من أنغولا وزمبابوي وناميبيا إلى جانب القوات الكونغولية، بينما تدعم قوات من رواندا وأوغندا قوات المتمردين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة