محكمة تؤكد فوز رايكونن ببطولة العالم للفورمولا 1   
السبت 7/11/1428 هـ - الموافق 17/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:03 (مكة المكرمة)، 22:03 (غرينتش)
الاتحاد الدولي جمد فوز رايكونن بعد دعوى ماكلارين (الفرنسية-أرشيف)
 
تأكد تتويج الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري بلقب بطولة العالم لسباقات "فورمولا واحد" لموسم 2007، بعدما رفضت محكمة طلب استئناف فريق ماكلارين مرسيدس المعترض على عدم معاقبة فريقي بي أم دبيلو ووليامس لأسباب تقنية.
 
وأكدت محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد الدولي للسيارات "فيا" فوز رايكونن باللقب العالمي رغم دعوى مكلارين ضد فريقي بي أم دبيلو ووليامس باستعمالهما نوعا من الوقود لا يتطابق مع المعايير الرسمية، في الجولة الأخيرة التي أقيمت في البرازيل.
 
وكان الاتحاد الدولي جمد فوز رايكونن بلقب السائقين بعدما اعترض فريق ماكلارين على عدم معاقبة الفريقين معتبرا أنهما استخدما هذا النوع من الوقود خلال السباق.
 
وكان هذا السباق الختامي لموسم 2007 على حلبة إنترلاغوس التي شهدت تتويج رايكونن بطلا للعالم على حساب سائقي ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون والإسباني فرناندو ألونسو.
 
تأكيد الفوز
وبينت العينات التي أخذت من سيارات بي أم دبليو ساوبر ووليامس/تويوتا أن حرارة الوقود المستعمل من قبل الفريقين لا تتطابق مع المعايير الرسمية، لكن رغم هذه المخالفة قرر مراقبو السباق عدم معاقبة الفريقين وبالتالي تأكيد فوز رايكونن باللقب.
 
لكن فريق ماكلارين قرر استئناف القرار آملا تغريم سائقي الفريقين الألماني  نيكو روزبرغ (وليامس) الذي حل رابعا والبولندي روبرت كوبيتسا والألماني نيك هايدفيلد (بي أم دبليو).
 
واحتل الأخيران المركزين الخامس والسادس على التوالي، مما كان سيسمح لسائق ماكلارين هاميلتون بالصعود من المركز السابع إلى الرابع وبالتالي الفوز باللقب العالمي بدلا عن رايكونن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة