أمسية لدرويش في مؤتمر اتحاد كتاب المغرب   
السبت 1425/12/19 هـ - الموافق 29/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:42 (مكة المكرمة)، 16:42 (غرينتش)
الشاعر الفلسطيني محمود درويش (ارشيف)
قال مسؤول عن اتحاد كتاب المغرب إن الشاعر الفلسطيني محمود درويش سيقيم أمسية شعرية تسبق افتتاح الدورة السادسة عشرة لمؤتمر اتحاد كتاب المغرب الذي سيعقد خلال فبراير/شباط القادم.
 
وقال حسن نجمي رئيس اتحاد كتاب المغرب إن المؤتمر سيناقش عدة قضايا أهمها الورقة الثقافية للمؤتمر وهي ورقة ذات طابع إستراتيجي تحاول أن تقرأ ماضي اتحاد كتاب المغرب وحظوظه المستقبلية في ظل التحولات الاجتماعية والفكرية التي يعرفها المغرب والعالم.
 
وبالإضافة إلى الشاعر الفلسطيني قال نجمي إنه سيحضر عدد من مكونات الدولة ذات الصلة بالحقل الثقافي والجمعيات الثقافية والتربوية، وعدد من الأصدقاء في العالم العربي وأوربا -حسب قوله- من بينهم ممثلون عن اتحادات كتاب الجزائر وسوريا والأردن واليمن والبحرين وفرنسا والبرتغال وإيطاليا وبلجيكا.
 
كما سيقام إلى جانب المؤتمر معرض لمنشورات الاتحاد ومعرض فني تشكيلي لفنانين تشكيليين محترفين ولأعضاء اتحاد كتاب المغرب الذين يرسمون في الظل.
 
وبشأن الانتقادات التي توجه لاتحاد كتاب المغرب بأنه يخلط بين الانتماء السياسي لبعض أعضاء الاتحاد والعمل الثقافي قال نجمي إنه هناك سوء فهم أو تفاهم حول العلاقة الجدلية القائمة على الدوام بين الثقافي والسياسي وأحيانا يكون هناك خلط بين الثقافي والسياسي من جهة والثقافي والحزبي من جهة أخرى.
 
وأضاف أن هذه العلاقة في المغرب لها تاريخ وليست من مستجدات المرحلة وهي نتاج لمرحلة تاريخية أساسية في المغرب الحديث عندما كانت الحركة الوطنية التحررية تزاوج بين البعدين الثقافي والسياسي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة