الشعب العربي لم يعد يخشى إسرائيل خلافا لقادته   
السبت 1427/7/11 هـ - الموافق 5/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:29 (مكة المكرمة)، 6:29 (غرينتش)

تمحور اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت حول تطورات الأحداث في لبنان, فتحدثت عن تداعيات هذه الأحداث على الشارع العربي والإسلامي, وتطرقت إلى محاولات بلير المساهمة في حل هذه الأزمة تحت ضغط البرلمان البريطاني, ومحاولات إسرائيل اليائسة لإسكات الصوت السري لحزب الله.

11
"
صور جثث الأطفال وهي تلف في الصناديق البلاستيكية حتى نفادها, ثم تلف في البطانيات, جعلني أحس يوما بعد يوم بإحساس غريب, وهو أن 11/9 سيتكرر قريبا
"
فيسك/إندبندنت
/9 جديد
تحت عنوان "انتابني إحساس غريب- سيكون هناك 11/9 جديد" كتب روبرت فيسك تعليقا في إندبندنت قال في بدايته إن غرفته التي يقطنها في بيروت ارتجفت أمس بسبب قوة التفجيرات التي نتجت عن قصف الإسرائيليين لجنوب بيروت رغم كون تلك المنطقة تبعد ثلاثة أميال عن بيته.

وتساءل فيسك عن الوقت الذي سيعتبره الإسرائيليون كافيا قبل أن يوقفوا هذا الدمار وعن عدد المدنيين الذين يريدون أن يحولوهم إلى لاجئين.

وأضاف قائلا "ما هي خطوة إسرائيل التالية هل يعتزم الإسرائيليون قصف وسط بيروت؟ أو الكورنيش؟ وهل سبب إجلاء الدول لرعاياهم هو الذي جعل بيروت جاهزة للتدمير؟"

وذكر فيسك أن المجزرة التي قامت بها إسرائيل أمس في بلدة القاع في البقاع والتي راح ضحيتها 40 مزارعا بعضهم من الأكراد، تظهر أن النهج الإسرائيلي لا يزال هو نفسه منذ بداية الحرب.

وتساءل عما إذا كانت الولايات المتحدة لا تزال تصدق مزاعم إسرائيل بأن في مقدورها تدمير حزب الله, بينما يبدو واضحا عجز جيشها عن فعل أي شيء من ذلك القبيل.

وأشار فيسك إلى أن الحل يمر حتما عبر الطريق الذي تكره أميركا أن تمر به، وهو التوجه إلى دمشق وطلب المساعدة من الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكر أن هذه الحرب أظهرت تغيرا عجيبا في المنطقة تمثل في أن الشعب العربي لم يعد يخشى إسرائيل في الوقت الذي لا يزال "المعتدلون" من زعمائه من أمثال العاهل السعودي الملك عبد الله والملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك يخشونها.

وختم الكاتب بالقول إن صور جثث الأطفال وهي تلف في الصناديق البلاستيكية حتى نفادها, ثم تلف في البطانيات, جعله يحس يوما بعد يوم بإحساس غريب, بأن 11/9 سيتكرر.

الاحتجاجات على الحرب
قالت غارديان إن رئيس الوزراء توني بلير أجل بصورة مفاجئة الذهاب في إجازته السنوية ليرسم خطة تقدم إلى مجلس الأمن لوقف الحرب في لبنان.

لكن الصحيفة ذكرت أن المشاكل السياسية التي تواجه بلير بسبب تحالفه مع الولايات المتحدة في الحرب على العراق وبسبب رفضه انتقاد القصف الإسرائيلي أو اعتباره "غير متكافئ" ما فتئت تتفاقم.

وأشارت إلى أن آلاف البريطانيين سيشاركون اليوم في مسيرة في لندن احتجاجا على استمرار هذه الحرب.

ونقلت عن زعيم نقابة عمال النقل توني وودلي, قوله في رسالة وجهها إلى أعضاء البرلمان وإلى بلير نفسه, إن على رئيس الوزراء أن يتوقف عن لعب دور البوق الأوروبي لإدارة الرئيس الأميركي بوش.

وحذر وودلي من أن رفض بلير المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار تقوض بشكل خطير الثقة الأخلاقية في بريطانيا عبر العالم.

وفي نفس السياق قالت إندبندنت إن الاحتجاجات على استمرار الحرب في لبنان عمت أغلب دول العالم الإسلامي.

ونقلت عن الرئيس الإندونيسي سوسيليو بامبانغ يوديونو قوله "يجب أن تتوقف هذه الحرب فورا وإلا فستؤدي إلى انتشار التشدد في العالم الإسلامي, بما في ذلك من هم معتدلون في الوقت الراهن, فلم يبق بينها وبين صدام الحضارات سوى خطوة واحدة".

"
كنا نعلم أن يوم العدوان الإسرائيلي على لبنان آت لا محالة وقد أخذنا احتياطاتنا اللازمة –عبر كل التراب اللبناني- تحسبا له
"
فرحات/تايمز
الصوت المختبئ
تحت عنوان "الصوت المخبئ لحزب الله, الذي ما زالت إسرائيل عاجزة عن إسكاته" قالت تايمز إن الطائرات الإسرائيلية حاولت كل ليلة منذ بداية هذا الصراع أن تدمر تلفزيون المنار التابع لحزب الله, ولم تفلح حتى الآن.

وذكرت الصحيفة أن المنار لا تزال تبث من أستوديوهات بديلة, مما يمثل قلقا وإحراجا كبيرا لإسرائيل التي لم تأل جهدا في وقف بثها.

وأشارت إلى أن إسرائيل قصفت في أول وهلة مقر المنار المكون من خمس طوابق وسوته بالأرض، ثم عادت بعد ذلك المكان نفسه بقنابل مضادة للملاجئ لكنها لم تفلح في وقف البث إلا لمدة عشر دقائق بعد القصف الأول.

وأضافت الصحيفة أن عمال تلفزيون المنار يتحركون من مكان لآخر ربما بسرعة أكبر من سرعة تحرك المقاتلين أنفسهم.

ونقلت عن مدير العلاقات الخارجية بالمنار إبراهيم فرحات قوله "إننا كنا نعلم أن هذا اليوم آت لا محالة وقد أخذنا احتياطاتنا اللازمة عبر كل التراب اللبناني- تحسبا له.


وقالت إن فرحات رفض الإفصاح عن الطريقة التي يخفي بها تقنيو المنار إشارات البث عبر الأقمار الاصطناعية.

كما نقلت عنه قوله إن عمال المنار البالغ عددهم 350 شخصا أبلغوا بأنهم ليسوا ملزمين بالدوام لكن أيا منهم لم يقبل أن يتغيب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة