مقتل العشرات بينهم قائد بطالبان في عمليات للتحالف بأفغانستان   
السبت 1429/12/2 هـ - الموافق 29/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:11 (مكة المكرمة)، 13:11 (غرينتش)

القوات الأميركية تقوم بالدور الأكبر في العمليات ضد طالبان والقاعدة في أفغانستان  (الفرنسية)
قالت قوات التحالف إنها خاضت والقوات الحكومية الأفغانية معركة مع مسلحين في جنوب البلاد أمس الجمعة أدت إلى مقتل 33 منهم.

وجاء في بيان لقوات التحالف أن المعركة وقعت في ولاية هلمند عندما تعرضت دورية للتحالف لهجوم من مسلحين أدى إلى نشوب معركة بين الطرفين شاركت فيها طائرات حربية مما أدى إلى مقتل 33 من المهاجمين.

ولم يشر البيان إلى وقوع إصابات أو قتلى بين جنود التحالف.

وجاء في بيان آخر للتحالف أن جنوده قتلوا قائدا في حركة طالبان خلال عملية تفتيش بولاية غزني جنوب البلاد. وقال البيان إن حاجي يعقوب الذي وصفته بأنه قائد في طالبان كان متخفيا بزي امرأة منقبة ولكنه حاول مقاومة القوات التي اكتشفته مما أدى إلى مقتله.

وفي حادثة أخرى، قالت الشرطة الأفغانية إن قواتها قتلت -بالاشتراك مع الجيش- الجمعة أربعة مسلحين في ولاية فرح غرب أفغانستان.

ولم يتم الحصول على تعليق على هذه العمليات من حركة طالبان التي يلقى عليها باللوم في كثير من الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف والقوات الأفغانية.

يأتي ذلك بعد مقتل جندي أسترالي الخميس بولاية أورزغان جنوب أفغانستان جراء انفجار عبوة ناسفة في عملية ضد مسلحي طالبان.

كما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في اليوم ذاته مقتل جنديين بريطانيين من مشاة البحرية كانا يشاركان في دورية شمال غرب بلدة لشكر غاه بولاية هلمند بعد تعرضهم لـ"نيران معادية متواصلة".

ويوجد في أفغانستان 70 ألف جندي أجنبي يقاتلون طالبان التي زادت هجماتها هذا العام، حيث قتل أربعة آلاف شخص ربعهم مدنيون, ليكون العام الأعنف منذ 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة